سفير إيطاليا لدى الجزائر: مسار المهاجرين يمتد من تمنراست إلى ليبيا

قال السفير الإيطالي لدى الجزائر، باسكال فيرارا، إن طريق المهاجرين الأفارقة يمتد من تمنراست بالجنوب الجزائري ويصل إلى ليبيا.

وأضاف السفير الإيطالي في مؤتمر حول الهجرة نظمته جامعة لويز في روما، اليوم الثلاثاء، أن أحد مسارات المهاجرين الأفارقة يمر من تمنراست (2000 كلم جنوب الجزائر العاصمة) ويصل إلى ليبيا، مؤكدًا أن الجزائر أصبحت بلد مقصد وليس بلد عبور، حيث «هناك حوالي 500 ألف مهاجر من جنوب الصحراء استقروا جنوب الجزائر»، وفق قوله.

وقال الدبلوماسي الإيطالي إنه «من الضروري الحفاظ على مستوى ثابت ومستمر من التشاور مع الجزائر في مجال الهجرة»، بحسب وكالة «أنساميد» الإيطالية.

وأضاف فيرارا، أنه على الحدود الشرقية والجنوبية مع دول ليبيا وتونس ومالي والنيجر نشرت السلطات الجزائرية 80 ألف جندي وما زالت الحدود مغلقة.

ويعقد في روما مؤتمر للهجرة يأتي بالموازاة مع تصاعد التوتر بين فرنسا وإيطاليا على خلفية تدفق المهاجرين إلى أوروبا، خصوصًا عقب رفض روما استقبال سفينة «إكواريوس» بعد إغلاق موانئها أمامهم في وقت يترقب تنفيذ خطة لمكافحة الهجرة غداة زيارة وزير الداخلية الإيطالي ليبيا قريبًا، انطلاقًا من الحدود الغربية والجنوبية للبلاد.
 

المزيد من بوابة الوسط