وزير إيطالي يدعو لنقل عمل «فرونتكس» إلى داخل المياه الليبية

قال وزير البنى التحتية والنقل في الحكومة الإيطالية، دانيلو تونينيلي، إنه يتعين نقل عمل وكالة حماية الحدود الأوروبية «فرونتكس» إلى داخل المياه الليبية.

وأضاف تونينيلي خلال زيارة خفر السواحل الإيطالي أن «إنقاذ العديد من الأرواح البشرية هو عمل استثنائي، لكن يجب أن نتقاسم هذه المسؤولية مع الدول الأوروبية الأخرى، فجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لديها حقوق والتزامات»، بحسب وكالة «آكي».

وتابع: «بالأمس كان هناك اجتماع لرئيس الوزراء جوزيبي كونتي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث دار الحديث عن فرونتكس، لكن ترقية أداء الوكالة لم يسفر عن تحسن في الوضع»، مؤكدًا أنه «لا يمكن اقتصار إدارة مشكلة الهجرة على إيطاليا (..) علينا نقل فرونتكس إلى داخل ليبيا».

وأوضح الوزير الإيطالي في مقابلة نشرتها جريدة «ال ميساجيرو» اليوم الثلاثاء: «هل تعلمون كم مرة تدخلت فرونتكس في عمليات إنقاذ لـ189 قاربًا للمهاجرين؟ ثماني مرات فقط»، لكنه أضاف: «المشكلة الحقيقية ليست هذه (..) علينا تجنب أن تجمع فرونتكس كل المهاجرين المنقذين في مياه المتوسط وترسلهم إلى الموانئ الإيطالية».

وشدد على أن «المسألة ليست إغلاق موانئنا في وجه المهاجرين بل فتح الموانئ الأوروبية الأخرى أمامهم».

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية «فرونتكس» أعلنت في يناير الماضي إطلاق عملية جديدة في وسط البحر الأبيض المتوسط، لمساعدة إيطاليا في السيطرة على سواحلها.

وقالت وكالة حماية الحدود الأوروبية «فرونتكس» إن العملية الجديدة «ثيميس» التي بدأت مطلع فبراير الماضي، ستشكل أنشطة البحث والإنقاذ عمودها الفقري، وهي بديل لعملية «تريتون»، التي انطلقت في العام 2014.

اقرأ أيضًا: «فرونتكس» تطلق عملية جديدة قبالة سواحل ليبيا ودول «المتوسط»