Atwasat

صحف عربية: مطالب يمينية إيطالية بحصار ليبيا بحريًا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 يونيو 2018, 01:04 مساء
WTV_Frequency

ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس، على جوانب مختلفة من المشهد السياسي الليبي، آخرها مطالبة زعيمة يمينية إيطالية بفرض حصار بحري على ليبيا، إلى جانب وصول سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية تقل أكثر من 900 مهاجر تم إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا.

مطلب بحصار ليبيا بحريًا
نشرت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية تقريرًا عن تداعيات مطالبة زعيمة يمينية إيطالية بفرض حصار بحري على ليبيا، وردود الفعل في الأوساط السياسية الليبية. وقالت إن مطلب زعيمة حزب (إخوة إيطاليا) اليميني جورجيا ميلوني، بفرض حصار بحري على ليبيا قصد إيقاف تدفق قوارب المهاجرين غير الشرعيين باتجاه السواحل الأوروبية أثار حالة من الغضب داخل بعض الأوساط السياسية الليبية، التي اعتبرت أن بلادها «معتدى عليها وتدفع فاتورة هذه الهجمات بمفردها، دون تدخل المجتمع الدولي لوضع حلول جذرية لحل الأزمة».

وعبر مقطع فيديو بثته على حسابها على «فيسبوك» مساء أول من أمس، رأت ميلوني أنه «لا يوجد سوى حل واحد لمشكلة الهجرة، وهو الحصار البحري على الفور»، وقالت إنها ستتقدم بمشروع قرار في ضوء القمة الأوروبية المنعقد في 28 و29 يونيو الحالي، «وسنطلب من حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الذهاب إلى بروكسل، والمطالبة ببعثة أوروبية تفرض حصارًا بحريًا قبالة ليبيا».

وردًا على هذه التصريحات، نقلت الجريدة ما قاله عضو مجلس النواب، أبو بكر بعيرة، بأن هذه «دعاوى متطرفة بعيدة عن الموضوعية، ولا تقدم حلولاً لمشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على ليبيا من كل الجنسيات منذ قرابة سبع سنوات»، مبرزًا «أن هذه المطالبة التي تدعو لحصارنا بحريًا لم تفهم أن بلادنا ليست إلا معبرًا لهؤلاء المهاجرين، الذين يتسللون عبر حدودنا عنوة، وبالتالي لا يوجد منطق في إطلاقها».

وأضاف بعيرة، النائب عن مدينة بنغازي، في حديثه إلى «الشرق الأوسط» أن قضية الهجرة تخص المجتمع الدولي في عمومه، وليس ليبيا فقط، وعبر عن رفضه لمقترح ميلوني بالقول: «لن نسمح لأحد بأن يحاصرنا، ومثل هذه المطالبات مصيرها الفشل».
واستغرب مسؤول ليبي في جهاز الهجرة غير الشرعية دعوة ميلوني بقوله: «بلادنا عانت كثيرًا من التدخلات الإقليمية والأجنبية، ونحن ندفع ثمن هذه الهجمات غير القانونية بمفردنا». وأشار المصدر، إلى أن «الجهاز بكل فروعه في أنحاء ليبيا يقوم بدور كبير لمجابهة هذه الهجرة، ويسهم في نقل مئات المهاجرين إلى أوطانهم بشكل طوعي»، لافتاً إلى أن «التصدي للهجرة غير الشرعية يكون من المنبع، عبر إيجاد تنمية حقيقية في دول أفريقيا، بما ينعكس على مواطنيها، ويجعلهم يتمسكون بموطنهم دون سواه».

وانتهى المصدر إلى ضرورة «التصدي لمثل هذه التحركات التي تنال من سيادة ليبيا»، بعيدًا عما سماه «المواءمات السياسية للمتصارعين على السلطة في البلاد». ورفضت إيطاليا ومالطا منتصف الأسبوع استقبال قارب يقل 629 مهاجرا غير شرعي، فاضطرت الحكومة الإسبانية إلى استقباله لأغراض إنسانية في مرفأ فالنسيا، ما تسبب في اندلاع بوادر أزمة دبلوماسية بين الجانبين.

لكن الناطق باسم أركان البحرية الليبية في طرابلس أيوب قاسم، رحب بموقف إيطاليا ومالطا الرافض لاستقبال المهاجرين القادمين من ليبيا على أراضيهما، بقوله: «نأمل أن يكون هذا القرار بداية استفاقة هذه الدول، وأن تستمر في هذا النهج، وألا ترضخ لضغوطات الجهات التي تتاجر بالمهاجرين تحت غطاء حقوق الإنسان». وأضاف قاسم وفقا لوكالة الأنباء الألمانية: «هذه الخطوة إيجابية، وفي الاتجاه الصحيح لمكافحة المهربين، وتجارة الرق في العصر الحديث، التي غُلِفت بأغلفة تدعي حقوق الإنسان وإنقاذ المهاجرين».

إيطاليا تتسقبل سفينة تقل مهاجرين
إلى ذلك أبرزت جريدة «الحياة» اللندنية قضية الهجرة السرية حيث نشرت تقريرًا يحلل البلبلة التي تحدث في أوروبا، إذ وصلت إلى صقلية سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية تقل أكثر من 900 مهاجر تم إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا، وذلك بعد أيام من رفض إيطاليا استقبال سفينة أجنبية تابعة لمنظمة غير حكومية على متنها مئات المهاجرين.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى مقاربة أوروبية موحّدة في مسألة الهجرة، مقرّة بأن إيطاليا تشعر بأنها لا تتلقى دعمًا كافيًا من دول القارة في هذا الصدد، في حين حض المستشار النمساوي سيباستيان كورتز على تشكيل «محور راغبين لشنّ حرب» على الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الاوروبي.

أتى ذلك فيما صعّدت روما مواجهتها مع باريس، إذ دعتها إلى استقبال مزيد من اللاجئين، وطالبتها باعتذار عن تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي ندد برفض إيطاليا استقبال سفينة «أكواريوس» التي كانت تقل مهاجرين. لكن ماكرون ندد بـ «انتهاج سياسة تؤدي إلى تفاقم الأمور وتجعل الجميع أسرى للعاطفة»، مضيفاً: «نعمل منذ سنة يداً بيد مع إيطاليا في شكل مثالي. خفّضنا وصول (المهاجرين) في شكل كبير عبر العمل في ليبيا والساحل». واعتبر أن «الردّ الحقيقي يكمن في سياسة التنمية والأمن وتفكيك شبكات المهربين».

وكان ماكرون ندد الثلاثاء بموقف «معيب وغير مسؤول» للحكومة الإيطالية، لرفضها استقبال «أكواريوس» التي بقيت في عرض البحر وعلى متنها 629 مهاجرًا، معظمهم أفارقة، قبل أن تعرض إسبانيا استقبالها.

وأعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، رئيس حزب «الرابطة» اليميني المتطرف، أنه من دون «اعتذار رسمي» من باريس، سيكون من الأفضل إلغاء اجتماع مرتقب في باريس بعد غد، بين ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي. لكن الرئاسة الفرنسية لفتت إلى أنها «لم تتلقَ معلومات من رئاسة الوزراء (الإيطالية) عن طلب تقديم اعتذار أو إمكان إلغاء زيارة كونتي».

وعلق كونتي على تصريحات ماكرون، مشددًا على أن «إيطاليا لا يمكنها أن تقبل دروساً مشوبة بالنفاق من دول كانت تفضل دائماً أن تدير ظهرها لكل ما يتعلق بالهجرة».

وسعت الخارجية الفرنسية إلى احتواء غضب إيطاليا، مؤكدة أنها «مدركة تماماً» للضغوط التي تتعرّض لها في مواجهة تدفق اللاجئين من أفريقيا، ومشددة على أن باريس «متمسكة بالحوار والتعاون» في هذا الملف. وفي برلين، دعت ميركل إلى «مقاربة أوروبية موحدة» لسياسة الهجرة، معتبرة أن هذا الملف يشكّل «اختباراً حاسمًا لمستقبل اوروبا وتماسكها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم