ميركل: سياسة الهجرة «اختبار حاسم» لمستقبل أوروبا

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تصافح رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال قبل مؤتمر صحفي في برلين

اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأربعاء، أن سياسة الهجرة غير الشرعية تشكل «اختبارًا حاسمًا» لمستقبل أوروبا في وقت تشهد القارة أزمة كبيرة على هذا الصعيد.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي: «بالنسبة إليّ، إن معرفة كيفية تعاملنا مع قضية الهجرة تشكل نوعًا من الاختبار الحاسم لمستقبل أوروبا وتماسكها»، وفقما نقلت وكالة «فرانس برس».

وأضافت: «في هذه الأوقات بالذات، على أوروبا التي تواجه هذه القضية التي تضعفها، أن ترد في شكل منسق غير أحادي انطلاقًا من اتفاقات مع دول أخرى لنتمكن من القيام بتحرك أوروبي مشترك فعلي».

ويأتي موقف ميركل بعدما أعلن وزراء داخلية إيطاليا والنمسا وألمانيا المعروفون بموقفهم المتصلب حيال قضية الهجرة، الأربعاء، سعيهم إلى تشكيل «محور» ضد الهجرة غير الشرعية.

ويشكل ذلك ضربة قاسية لميركل التي عليها أن تخوض معركة مع وزير داخليتها البافاري المحافظ هورست سيهوفر، حيث تبذل ميركل منذ أسابيع عدة جهود حثيثة من أجل إقامة نظام لجوء مشترك في أوروبا، وهو أمر سيتم بحثه في القمة الأوروبية نهاية يونيو.

وذكرت الأربعاء أن «إيطاليا استقبلت عددًا كبيرًا من اللاجئين وهي إحدى المشكلات التي نواجهها. علينا تلبية حاجات الجميع في الاتحاد الأوروبي (...) ولكن على أوروبا أن تبقى متضامنة».

المزيد من بوابة الوسط