فريق طبي أميركي يستعد لإجراء 1000 جراحة قلب في تاجوراء

وزير الصحة المكلّف، محمد هيثم عيسى المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء. (الصفحة الرسمية لوزارة الصحة)

‏تعهّد وزير الصحة المكلّف، محمد هيثم عيسى، بتقديم الدعم الكامل للعمليات الجراحية التي يجريها الفريق الطبي الأميركي المتخصص في جراحة القلب للأطفال داخل المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء، فيما تستعد 1000 حالة لإجراء جراحات القلب، حسب إحصاءات رسمية.

وقال هيثم عيسى خلال زيارة أجراها أمس الثلاثاء إلى المركز: إن «إجراء جراحات القلب المعقدة للأطفال داخل ليبيا يعدُ مشروعًا وطنيًا»، وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة بحكومة الوفاق. وأضاف: «سنقدم دعمنا لهذا المشروع الذي يُنفّذ لأول مرة في ليبيا بمشاركة نخبة من الكوادر الليبية المتخصصة في هذا المجال».

من جانبه ذكر المسؤول عن سير العمليات الجراحية التي تجرى بناءً على الاتفاقية الليبية - الأميركية خالد طالب؛ أن الفريق الطبي المتخصص أجرى منذ الثاني من يونيو الجاري 14 عملية جراحية معقدة؛ مؤكدًا تسجيل 1000 حالة أخرى تستعد لإجراء جراحات القلب بعد أن يتم تقسيمها لمجموعات.

وتنص الاتفاقية الليبية الأميركية التي وقعها المجلس الرئاسي في يناير الماضي؛ على أن يقوم فريق طبي أميركي من مؤسسة «نوفك» يترأسه البروفيسور ويليام نوفك بإجراء 300 عملية قلب جراحية للأطفال خلال العام داخل المركز الوطني لجراحة القلب بتاجوراء، مع تدريب الأطقم الطبية والطبية المساعدة.