لنقي يقترح دمج «الوفاق» و«الموقتة» لتوحيد مؤسسات الدولة

عضو المجلس الأعلى للدولة أحمد لنقي. (الإنترنت)

اقترح عضو المجلس الأعلى للدولة، أحمد لنقي، دمج حكومتي الوفاق الوطني والحكومة الموقتة في «حكومة وحدة وطنية واحدة في أقرب وقت» كحل للنزاع القائم بين الحكومتين، رأى أنه يمكن أن يساهم في توحيد مؤسسات الدولة الليبية المنقسمة.

وأضاف لنقي في تصريح إلى «بوابة الوسط» اليوم الخميس، أن البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن ليبيا أمس الأربعاء، حث على إنهاء الأجسام الموازية وتوحيد مؤسسات الدولة المنقسمة وعلى رأسها الجيش الذي شدد على ضرورة «أن يكون تحت سلطة مدنية».

وقال لنقي «إن الحديث عن توحيد مؤسسات الدولة قبل توحيد السلطة التنفيذية وتشكيل حكومة واحدة أراه بعيدا عن الفطنة والحكمة»، متسائلا: «معنى أن نتحدث عن توحيد مؤسسات الدولة المنقسمة ولدينا حكومتان كل منهما تنازع الأخرى فى اختصاصاتها وترى كل منهما أنها الحكومة الشرعية والأخرى حكومة موازية. كيف يستقيم الحال فى ظل وجود حكومتين؟».

وشدد على ضرورة «التفكير فى حل لتوحيد السلطة التنفيذية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واحدة إلى حين إجراء انتخابات تشريعية جديدة قبل نهاية العام الحالي»، معتبرا أن «هذه الحكومة الموحدة هي الأداة الوحيدة القادرة على توحيد جميع مؤسسات الدولة المنقسمة وتهيئة الطريق للاستحقاقات الانتخابية».

ولفت لنقي إلى أن البيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي «كان صريحا فى دعمه للاتفاق السياسي ومخرجاته» والذي جدد شرعية المؤسسات السياسية الراهنة في البلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة.