مؤسسة الاستثمار تشكل لجنة للرد على ملاحظات ديوان المحاسبة

د. على محمود يرأس اجتماع المؤسسة الليبية للاستثمار، 6 يونيو 2018 (صفحة المؤسسة على فسبوك)

عقد رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار د. علي محمود اجتماعًا بمديري الإدارات ومستشاري الإدارة العليا، الأربعاء، وذلك لمناقشة الردود على ملاحظات ديوان المحاسبة.

ووفقًا لبيان المؤسسة فإن الاجتماع قرر تشكيل لجنة تتولى التنسيق مع جميع الإدارات لتجهيز الردود على ماورد في تقرير ديوان المحاسبة وتقديمها خلال الفترة المقبلة.

وكان تقرير ديوان المحاسبة أشار إلى «تدني أرباح المؤسسة مقارنة بحجم الأموال الموظفة للاستثمار»، فقد أظهر التقرير أن المؤسسة حققت أرباحًا بقيمة 517.06 مليون دولار في العام 2016.

كما أشار التقرير إلى أن حجم أصول المؤسسة الليبية للاستثمار بلغ نحو 68.01 مليار دولار، موزعة إلى استثمارات في شركات تابعة وحليفة بقيمة 24.85 مليار دولار، والنقدية ومافي حكمها بحوالي 21.34 مليار دولار، وموجودات مالية متاحة للبيع بنحو 9.15 مليار دولار، وذمم مدينة وأرصدة مدينة أخرى بحوالي 8.2 مليار دولار.

وقال الديوان في تقريره إن المؤسسة الليبية للاستثمار والشركات التابعة لها لم تقم بإعداد ميزانيات مجمعة خلال السنوات المالية السابقة والسنة الحالية (2017)، كما لم تجر المؤسسة المصادقات لأرصدة حسابات جارية المساهمات والأرصدة المدينة والدائنة، وذلك للتأكد من صحة الأرصدة الظاهرة في نهاية ديسمبر 2016، وبالتالي فإن الرصيد الظاهر في دفاتر المؤسسة يعبرعن وجهة نظر المؤسسة فقط,