«إنترفاكس انرجي»: ارتفاع صادرات الغاز الليبي إلى أوروبا

ارتفاع تدفقات الغاز الليبي إلى أوروبا بعد انتهاء أعمال الصيانة في حقل الوفاء ومنصة صبراتة

أكدت وكالة «إنترفاكس انرجي غلوبال» للطاقة، اليوم الأحد، ارتفاع صادرات الغاز الليبي إلى أوروبا، وذلك بعد انتهاء أعمال الصيانة في حقل الوفاء ومنصة صبراتة التي انطلقت في 2 أبريل الماضي، وتسبب الأمر في تعطيل إمدادات الغاز من ليبيا إلى إيطاليا لعدة أسابيع.

وأشارت إلى أنّ صادرات خطوط أنابيب الغاز بشمال أفريقيا إلى أوروبا ارتفعت بنسبة 12.7% خلال الأسبوع الأخير، بعد انتهاء أعمال الصيانة على خط أنابيب «غرين ستريم» الرابط بين ليبيا وإيطاليا.

وأضافت الوكالة أن صادرات خطوط أنابيب الغاز من دول شمال أفريقيا إلى أوروبا وصلت إلى 589.3 مليون متر مكعب، وذلك بدعم من الصادرات الليبية إلى إيطاليا، حيث قدرت حجم التدفقات بنحو 69 مليون متر مكعب بعد الانتهاء من أعمال الصيانة.

فيما تراجعت الصادرات الجزائرية من الغاز إلى إسبانيا بنسبة 3.8% وقدرت بـ210.7 مليون متر مكعب، في حين ارتفعت تدفقات خط «ميدغاز» بنسبة 6.6% إلى 117.3 مليون متر مكعب، مقابل ارتفاع شحنات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خط أنابيب «ترانسميد» بنسبة 1.3% بما يقدر بـ 192.2 مليون متر مكعب.

وتصدر ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط الأنابيب «غرين ستريم»، فيما تعد الجزائر ثاني أكبر ممول للغاز إلى أوروبا، حيث تزودها عبر ثلاثة أنابيب، اثنتين منها عبر إسبانيا وثالث عبر إيطاليا.

المزيد من بوابة الوسط