العامة للكهرباء: 100 ميغاوات عجزًا في الشبكة العامة

تغطية جزء من أحمال محطة طبرق عن طريق الشبكة المصرية بحمل 25 ميجا وات.

أعلنت الشركة العامة للكهرباء، اليوم السبت، أنها لن تضطر لطرح الأحمال رغم وجود عجز في الاستهلاك المتوقع يقدر بـ100 ميغاوات.

وقالت الشركة في بيان صادر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن التوليد المتاح للشبكة يقدر بـ5300 ميغاوات، وهو ما يقل عن الاستهلاك المتوقع البالغ 5400 ميغاوات.

وكانت الشركة ناشدت المواطنين فصل الأجهزة الكهربائية عند انقطاع التيار وأثناء الدخول في برنامج طرح الأحمال، على أن يتم تشغيلها بعد رجوع التيار الكهربائي ببضع دقائق، تفاديًا لتزامن الأحمال وارتفاع أحمال الشبكة الكهربائية وحدوث أعطال في المحولات، مما يؤدي إلى زيادة ساعات فترة الانقطاع.

وتحاول الشركة العامة للكهرباء حل المشكلات وإجراء عمليات صيانة وإنشاء مشاريع جديدة في محاولة لسد العجز في الشبكة، حيث اضطرت خلال الفترات السابقة لتفعيل برنامج طرح الأحمال؛ بسبب فقدان الشبكة كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، ودخول فصل الصيف.

وتواجه ليبيا صعوبات في الحفاظ على تشغيل شبكة الكهرباء مع تضرر الإمدادات جراء نقص كميات الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، بالإضافة إلى تضرر الشبكة نتيجة عمليات السطو والسرقات، فضلاً عن المواجهات العسكرية في مناطق الاشتباكات.

المزيد من بوابة الوسط