«صحة الموقتة» تبحث احتياجات جهاز الإمداد الطبي الرئيس ببنغازي

اجتماع ضم رئيس وأعضاء جهاز الإمداد الطبي الرئيس ببلدية بنغازي

عقد وكيل عام وزارة الصحة في الحكومة الموقتة، الدكتور سعد عقوب، اجتماعًا ضم رئيس وأعضاء جهاز الإمداد الطبي الرئيس ببلدية بنغازي، حيث تركز الاجتماع على جهود الوزارة للنهوض بالجهاز، وتوفير وتطوير قطاع الصحة في ليبيا.

الإسراع في إجراءات التكليف المباشر، لتوريد وشراء بعض أصناف الأدوية بالعملة المحلية

وناقش الاجتماع، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية في البيضاء «وال»، البدء والإسراع في إجراءات التكليف المباشر، لتوريد وشراء بعض أصناف الأدوية بالعملة المحلية، وإجراءات التعاقد لتوريد بعض أصناف الأدوية والمستلزمات التخصصية، من المصنعين مباشرة من خلال الوكلاء؛ نظرًا للاحتياج المحلي الطارئ بالمستشفيات العامة والتعليمية والقروية والمراكز التخصصية، وإدارات الخدمات الصحية بالبلديات، والمتمثّلة في توفير أدوية التخدير ومشتقات الدم والكُلى، والأنسولين، ومصل لدغ العقارب، ولقاحات الأطفال.

وأكد عقوب ضرورة التنسيق لوضع آليات برنامج تنظيم علاقات العمل الوظيفية والتخصصية والفنية «بين الإدارة العامة لجهاز الإمداد الطبي وإدارة الصيدلة والمعدات الطبية بوزارة الصحة»، وتحمل مسؤوليتهم كاملة في إتمام إجراءات التوريد وأذونات للشراء وغيرها، من أجل تحديد الاحتياجات الطبية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة لتطوير طرق إدارة المخازن الطبية، ونشر الثقافة الدوائية طبقاً للمعايير الدولية المعتمدة.

التوزيع العادل للأدوية والمستلزمات الطبية، على المنطقة الغربية والجنوبية، مما هو متوافر بمخازن الإمداد الطبي

وشدد على ضرورة التوزيع العادل للأدوية والمستلزمات الطبية، على المنطقة الغربية والجنوبية، مما هو متوافر بمخازن الإمداد الطبي، وسرعة استكمال تجهيز مقر جهاز الإمداد الطبي الرئيس بمدينة بنغازي، ونقل جميع الإدارات داخل المباني التابعة له بمنطقة بوعطني، سواء الإدارية والفنية أو التي بفرع جهاز الإمداد الطبي بنغازي.

وطالب عقوب بضرورة التركيز على الحلقات الباردة في حفظ الأدوية، وإعادة تشغيلها وصيانتها سواء التي في مطار بنينا الدولي أو ميناء بنغازي البحري، أو الإدارة العامة لجهاز الإمداد الطبي، وضرورة التنسيق في تنفيذ برامج منظمة الصحة العالمية في ليبيا بجهود مشتركة من وزارة الصحة، وذلك لتطوير قطاع الصحة في ليبيا، وسرعة انسياب الأدوية وفقًا للإجراءات المتبعة.

ودعا إلى ضرورة سرعة استكمال الإجراءات المتعلقة بالإفراج على الشحنات سواء كانت في مركز الرقابة على الأدوية والأغذية أو إدارة الجمارك، وخصوصًا مصل لدغ العقارب، نظرًا لحاجة عدة مناطق متفرقة بمناطق الوسط والجنوب الليبي لهذا المصل.

سرعة استكمال تأثيث إدارة صيانة وتوريد المعدات الطبية

كما حث عقوب على ضرورة سرعة استكمال تأثيث إدارة صيانة وتوريد المعدات الطبية، وذلك وفقًا لقرار إنشائها والبدء في عملية الاتصال الفوري بالوكلاء الحصريين للمعدات الطبية وسرعة صيانتها، وتأسيس ورش مركزية لصيانة المعدات الطبية داخل ليبيا وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

وطالب بضرورة تغطية المرافق الرعاية الصحية الأولية في بلدية بنغازي بشكل خاص وكافة البلديات بشكل عام بالأدوية والمستلزمات الطبية في أسرع وقت ممكن، وفقًا لتعليمات دولة رئيس مجلس وزراء الحكومة الموقتة خلال زيارته لبلدية بنغازي في شهر مارس الماضي، ضمن خطة عمل الوزارة وجهاز الإمداد الطبي.

استكمال إجراءات توفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات المحيطة بمدينة درنة وما جاورها

وتناول الاجتماع أيضًا استكمال إجراءات توفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات المحيطة بمدينة درنة وما جاورها، وذلك من خلال التنسيق مع فروع جهاز الإمداد الطبي الجبل الأخضر، والبطنان، بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة اللازمة في تقديم الخدمات الإسعاف والعلاج.

يُشار إلى أن الاجتماع الذي عقد بمقر الجهاز حضره رئيس جهاز الإمداد الطبي الدكتور صالح الأوجلي، ورئيس لجنة العطاءات عبدالحميد التختاش، والمستشار الإداري لجهاز الإمداد جمال الغزالي، والمستشار القانوني لجهاز الإمداد الطبي وعضو لجنة العطاءات عبدالكريم المتريح، ونائب رئيس لجنة العطاءات محمد عمر، ومدير جهاز الإمداد الطبي فرع بنغازي المكلف إبراهيم فايز أنور، ومدير الشؤون الإدارية والمالية للجهاز أحمد السنوسي الزوي، ومدير مكتب الوكيل العام طارق نوح، ورئيس غرفة الإسعاف والطوارئ بديون الوزارة إبراهيم اليتيمي، ومدير مكتب العلاقات العامة بالوزارة عبد الله البراني.

المزيد من بوابة الوسط