Atwasat

التركي: تعذر القبض على المشتبه بهم في الهجوم على القنصلية الأميركية

طرابلس - "بوابة الوسط"، نؤاس الدراجي السبت 14 يونيو 2014, 05:44 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس فريق التحقيق الليبي في قضية الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي المستشار عامر التركي تعذر القبض على المشتبه في ارتباطهم بالهجوم.

وأوضح التركي في حديث إلى "بوابة الوسط" مساء الجمعة، أنه لم يتم القبض على المشتبه فيهم بالهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، بسبب استمرار تردي الأوضاع الأمنية في المدينة وهشاشتها، حيث تعذر على الأجهزة الأمنية جلب المتهمين والتحقيق معهم في الاتهامات الموجهة إليهم.

وتابع: "الفريق الأميركي للتحقيق قدم عددًا من المشتبه بهم يقترب عددهم من 15 شخصًا، ونحن كفريق ليبي للتحقيق لدينا قائمة خاصة بنا تشترك في أسماء عديدة مع اللائحة الأميركية للمتهمين. حساسية وصعوبة ضبط المتهمين أيضًا تكمن في تجمع المئات وجلهم مسلحين لحظة الهجوم على مبنى القنصلية، وهو ما يصعب تحديد عدد وهوية المشتبه في الهجوم".

ونوه رئيس فريق التحقيق الليبي بتلقيهم معلومات تفيد بعزم الإدارة الأميركية تشكيل فريق جديد للتحقيق، مطالبًا السلطات الليبية بتكثيف مجهوداتها من خلال الأجهزة الأمنية والضبطية الرسمية للقبض على المشتبه بهم وإحالتهم للتحقيق مع النيابة العامة.

وأدى هجوم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في سبتمبر 2011 على قنصلية واشنطن في بنغازي إلى مقتل أربعة من موظفي السفارة يتقدمهم السفير الأميركي كريس ستفينز، وتشتبه الأجهزة الأمنية في ارتباط منفذي الهجوم بجماعة متواجدة شرق ليبيا تدعى "أنصار الشريعة" قريبة من تنظيم القاعدة بالمغرب العربي، بحسب محللين أميركيّين.

ونشرت المباحث الفيدرالية الأميركية في أبريل 2013، معلومات خاصة بثلاثة ليبيين يعتقد أنهم على صلة مباشرة بالهجوم على القنصلية، وطالبت الأجهزة الأمنية الليبية بمساعدتها في القبض على المتهمين.

وفي أغسطس من العام الماضي، وجهت وزارة العدل الأميركية اتهامات جنائية لعدد من الليبيين يتقدمهم المدعو أحمد أبو ختالة زعيم مجموعة مسلحة متطرفة على خلفية هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، وفقًا لما نقلته آنذاك شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية. وعقب توجيه الاتهام، نفى أبو ختالة ضلوعه في الحادثة رافضًا اتهام واشنطن له بالتخطيط للهجوم، بحسب مقابلة صحفية أجرتها معه "سي أن أن".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم