رئيس المجلس المحلي تاورغاء يلتقي وفد البرلمان الأوروبي

التقى رئيس المجلس المحلي تاورغاء، عبد الرحمن الشكشاك، وفد البرلمان الأوروبي الذي وصل إلى العاصمة طرابلس، الأحد الماضي، في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام.

 وأعرب وفد البرلمان الأوروبي خلال اللقاء عن «أمله في أن يسمح الاتفاق، الذي تم التوصل إليه تحت رعاية المجلس الرئاسي، لأهالي تاورغاء بالعودة على نحو فعال قريبًّا إلى مدينتهم وإعادة بنائها».

وأشاد وفد البرلمان الأوروبي بـ«عملية المصالحة بين أهالي مصراتة وتاورغاء التي يجب أن تسمح بهذه العودة».

واعتبر وفد البرلمان الأوروبي أنه يمكن أن يكون هذا الاتفاق «مثالاً لبقية ليبيا، واقترح أن يأتي وفد من مصراتة وتاورغاء للمشاركة في مائدة مستديرة في البرلمان الأوروبي ومشاركة خبراتهم».

يذكر أنه منذ مطلع شهر فبراير الماضي لا تزال عشرات العائلات من نازحي تاورغاء عالقة في العراء بين المناطق التي عادوا منها وبلدتهم، بعد أن أغلقت مجموعات مسلحة من مصراتة أمامهم منافذ العبور إلى البلدة.

ويواجه اتفاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء عراقيل كبيرة بعدما تعثر وصول عشرات العائلات من نازحي تاورغاء إلى بلدتهم؛ بسبب مطالبة جهات من مصراتة بتأجيل عودة الأهالي حتى الوصول «إلى معالجة موضوعية واقعية عادلة لهذا الملف بالغ الحساسية».

يأتي ذلك بعد نحو سبعة عشر شهرًا من مصادقة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، على اتفاق المصالحة بين ممثلين عن مجلسي بلدي مصراتة ومحلي تاورغاء بتونس في الحادي والثلاثين من أغسطس 2016 برعاية أممية.

المزيد من بوابة الوسط