1.4 مليون رأس احتياجات الليبيين من الأضاحي هذا العام

رؤوس أصاحي في أحد الأسواق الليبية. (أرشيفية: الإنترنت)

قدرت وزارة الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني إجمالي احتياجات ليبيا من الأضاحي هذا العام بنحو 1.4 مليون أضحية، محددة شــروط وضوابط للشركات الراغبة في توريد الأضاحي.

وحدد بيان صادر عن الوزارة، عقب اجتماع برئاسة محمد خليفة الزائدي مدير إدارة التجارة الداخلية الخميس الماضي، إلى أن الإنتاج المحلي المتوقع نحو 700 ألف رأس، فيما يبلغ العجز المتوقع 700 ألف رأس، إضافة إلى هامش 15% من الكمية لتغطية الفاقد والنافق.

وأقر الاجتماع شــروطا وضوابط للشركات الراغبة في توريد الأضاحي والتسجيل في منظومة الموازنة الاسـتيرادية للوزارة من بينها أن تكون الشركة متخصصة في مجال توريد المواشي الحية فقط، وأن تكون مؤسسة تأسيسا قانونيا صحيحا، ولديها الحظائر اللازمة لاستيعاب الحد الأعلى للأعداد الراغبة في توريدها.

وزارة الاقتصاد: 800 ألف رأس الأضاحي المطلوب توريدها هذا العام

واشترطت الوزارة قيام الشركة بتحديد مواقع الحظائر ومراكز التوزيع التابعة لها على مستوى البلديات والمحلات مع ضرورة تحديد مواقع الحظائر على خريطة الجوجل، وإيداع ضمان نقدي أو إلكتروني بقيمة 50% من قيمة الأعداد التي يتقرر على الشركة توريدها في المصارف التي يحددها مصرف ليبيا المركزي.

وفرضت الوزارة على الشركة تقديم تعهد بوصول الأضاحي والمباشرة في عملية التوزيع خلال فترة أسبوعين قبل عيد الأضحى، والتوريد من الدول التي يحددها المركز الوطني للصحة الحيوانية، وتعهد الشركة الموردة بيع الأضاحي بالأسعار التي تحدد من قبل مراقبة الاقتصاد الواقع في نطاقها الشركة، والتزام الشركة بتوريد الأضاحي وفقا للشروط الشرعية الواجب توفرها في الأضحية.

جانب من الاجتماع بوزارة الاقتصاد ضم عددا من المسؤولين مع مفوضي الشركات الموردة ورئيس اتحاد الفلاحين.(صفحة الوزارة على موقع فيسبوك)

المزيد من بوابة الوسط