وزارة الاقتصاد: 800 ألف رأس الأضاحي المطلوب توريدها هذا العام

جانب من اجتماع مسؤولي وزارة الاقتصاد مع رئيس اتحاد الفلاحين ومفوضي الشركات الموردة (صفحة الوزارة على موقع فيسبوك)

حددت وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوفاق كمية المواشي المستهدف توريدها كأضاحٍ للعام الجاري في حدود 800 ألف رأس، بحيث يكون الحد الأدنى لوزن الأضحية لا يقل عن 45 كيلو غرام.

جاء ذلك في بيان للوزارة، نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أشارت فيه إلى اجتماع عقدته برئاسة مدير إدارة التجارة الداخلية وعدد من مسوؤلي الوزارة، بحضور رئيس اتحاد الفلاحين ومندوبين عن إدارة شؤون المحافظات والبلديات بالوزارة، بالإضافة إلى مجموعة من مفوضي شركات استيراد اللحوم والمواشي.

وقالت الوزارة في بيانها إن المركز الوطني للصحة الحيوانية يقوم بالزيارات الميدانية لحظائر الشركات الراغبة في توريد الأضاحي، للتأكد من مطابقتها للشروط والضوابط المعمول بها ومنح إفادة بالخصوص.

وأضافت أن المركز سينتهي من إجراءات تسجيل الشركات الراغبة في توريد الأضاحي و الكشف عن مواقعها و يزود بها مركز المعلومات و التوثيق الاقتصادي في أجل اقصاه يـوم 30 مايو الجاري، وذلك حتى تتمكن من التواصل مع الشركات المصدرة وتأمين البواخر في متسـع من الوقت.

وأشارت إلى أن الدفع الإلكتروني وسيلة لضبط عمليات البيع و التأكد من التسعيرة و يخفف من أزمة السيولة، لذا تم تكليف الشركات المتخصصة التي حضرت الاجتماع بإعداد مقترحاتها التنفيذية لجعل عملية بيع الأضاحي إلكترونية بالكامل هذه السنة، و التنسيق مع مركز المعلومات و التوثيق الاقتصادي في آليات التنفيذ.

وأوصى الاجتماع بأن تكون التغطية الإلكترونية وحدها للتوريدات برسم التحصيل و اعتمادات الأضاحي شرطا في تغطية توريدات الاضاحي.