Atwasat

اللجنة التحضيرية لإعمار بنغازي تتوصل إلى 40 توصية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 18 مايو 2018, 08:38 مساء
WTV_Frequency

أصدرت اللجنة التحضيرية لفعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي، توصياتها عقب اختتام المؤتمر في السابع من شهر مايو الجاري.

وكان القائمون على تنظيم مؤتمر إعمار بنغازي، قالوا إن الفعالية هي الأولى من نوعها؛ ورسالة موجهة إلى دول الجوار والعالم بأن بلدية بنغازي آمنة ومستقرة بفضل تضحيات الجيش الوطني وأبناء بنغازي.

وحضر المؤتمر، عدد من أعضاء مجلس النواب والوزراء ورؤساء الهيئات والأجهزة التنفيذية والإدارية بالحكومة الليبية الموقتة وعميد بلدية بنغازي ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية ورجال أعمال دوليون ومحليون ومؤسسات المجتمع المدني وخبراء وأكاديميون.

وأعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التوصل إلى عدد من التوصيات التالية:  

1- إنشاء صندوق لإعادة الإعمار، بقانون، ومقره بنغازي، يختص بمشاريع البنية التحتية، وإنشاء المستشفيات والمؤسسات التعليمية، حسب الأولوية، وتنفذ مشاريعه بإشراف الحكومة.

2- إنشاء صندوق وطني للاستثمار، بقانون، ومقره بنغازي، بالمشاركة بين مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار، يختص بإقامة مشاريع استثمارية ربحية، من شأنها إنعاش الاقتصاد وتنويعه وتوفير فرص عمل للشباب.

3- حث المجتمع الدولي على الاضطلاع بمسؤولياته والمساهمة في إعادة إعمار بنغازي.

4- إصدار وثائق استثمارية لأصحاب العقارات المدمرة بقيمة مماثلة لعقاراتهم، كحصة ملكية في صندوق استثمار عقاري ينشأ بقانون يصدر عن السلطة التشريعية.

5- مراجعة وتعديل القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتخطيط والتطوير العمراني، وخاصة فيما يتعلق بالملكية العقارية وتقسيم الأراضي، كالقانون رقم “4” لسنة 1978، والقانون رقم 7 لملكية الأراضي والقانون 123 للأراضي الزراعي، والقانون 17 لسنة 2010 بشأن التسجيل العقاري وأملاك الدولة.

6- وضع استراتيجية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتوفر بيئة مناسبة ومشجعة لتحفيز القطاع الخاص للمساهـمة الفاعلة بمشروعات إعادة الإعمار.

7- سن التشريعات، واتخاذ القرارات، التي من شأنها احترام الملكية العقارية، وتعزيز الشفافية، والحد من الفساد.

8- ربط التشريعات مع معايير الإصلاح التشريعي والتنظيمي المتعارف عليها دولياً وإقليمياً،  وتخطيط مؤشرات الحكم الحضري الرشيد وفق المؤشرات العالمية .

9- مراجعة وسن التشريعات التي تشجع القطاع الخاص، والاستثمار الأجنبي للمشاركة الفاعلة في إعادة الإعمار وإنعاش الاقتصاد، متضمنة صيغ عقود : الإنشاء – التشغيل – التحويل (B.O.T) ومشتقاتها .

10- رسم خارطة توضح المشروعات الاستثمارية المقترحة التي تقوم بها الهيأة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة .

11- إقامة مشروعات تستهدف الاستفادة من مخلفات المباني المدمرة، وإعادة تدوير المخلفات بشكل عام، بما يضمن التخلص منها بطريقة مجدية اقتصادياً .

12- احترام وتفعيل القرارات الصادرة بعودة المؤسسات إلى مقراتها الأصلية بمدينة بنغازي .

13- تطوير مشروع رؤية إعمار مدينة بنغازي، والذي قدمته بلدية بنغازي ويشمل :حصر الأضرار وتطوير مخطط مدينة بنغازي وأولويات التنفيذ وطرق التمويل، والاستفادة من قاعدة البيانات والتقنيات المستخدمة في المشروع، بما يتوافق مع استراتيجيات التخطيط الشامل والمستدام، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من التوسع العشوائي.

14- دعم بلدية بنغازي لإنشاء المرصد الحضري، من أجل مدينة مستدامة وذكية، ليكون المرجعية الفنية الأساسية وقاعدة للبيانات وبرامج التنمية المختلفة.

15- الحفاظ على الأراضي الرطبة والبحيرات بالمدينة، واستغلالها كفراغات حضرية، والحفاظ علي البيئة الطبيعية بها؛ لتساهم في الرقي بالمدينة.

16-   تفعيل وتعزيز دور المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالتخطيط والتطوير العمراني على المستوى المحلي، مثل مصلحة التخطيط العمراني، وقطاع الإسكان والمرافق والمشروعات، والحرس البلدي، والشرطة الزراعية، والشرطة السياحية .

17- توفير الحماية للمباني التاريخية والأثرية وربطها مع مبادئ التنمية المستدامة، والحفاظ على الهوية التاريخية للمدينة القديمة.

18- الأخذ بمبدأ التصميم للجميع في كل مراحل إعداد الدراسات والتصاميم والتنفيذ لمشروعات إعادة الأعمار بالمدينة، والذي يضمن سهولة الوصول للجميع بما فيهم كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة، وضرورة إعداد الدليل الليبي لمعايير التصميم للجميع.

19- تفعيل المشروعات في مجال الطاقات المتجددة، كالرياح والطاقة الشمسية، والعمل على استكمال المتوقفة منها.

20- تطوير المدينة الجامعية بمدينة بنغازي، وحماية أراضيها من التعدي، والاستغلال غير المشروع .

21- تطوير الميناء القديم؛ وتحويله إلى ميناء سياحي خدمي واستكمال المرحلة الثانية من تطوير ميناء جليانة، وإدخال الأنظمة الإلكترونية الحديثة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ.

22- تطوير شبكة الطرق والمحافظة عليها، وإجراء الصيانة الدورية لها لضمان والرفع من كفاءتها.

23- تطوير الواجهة البحرية لمدينة بنغازي، لتكون علامة سياحية مميزة.

24- تعزيز روح التضامن والمشاركة المجتمعية في جهود إعادة الأعمار.

25- التأكيد على أهمية مقترح مشروع الحي الدبلوماسي، بما يضمن أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية، ويدعم فتح مقرات لها بمدينة بنغازي.

26- استخدام نظام الشراكة بشكل تدريجي، والتركيز فى البداية على مشروعات نموذجية مثل : مطار بنينا، الميناء، المنطقة الحرة المريسة، محطات تحلية المياه، محطات الصرف الصحي، مشروع للطاقات المتجددة.

27- الاهتمام ببرامج التدريب ودعمها للرفع من كفاءة العنصر البشري الوطني، خاصة في الجهود المرتبطة بالاستثمار وإعادة الإعمار.

28- التركيز على منطقة وسط بنغازي؛ فهي قلباً حيوياً مهماً، يستلهم سكانها مفرداته من تراثها الأصيل وتنوعها الثقافي، ونوصي بضرورة الحفاظ على نسيجها التاريخي.

29- إصدار التشريعات المناسبة للنشاط السياحي، بما يضمن تطوير القطاع والعاملين به، مع الاستعانة بالخبرات المحلية والدولية لمسح الإمكانيات السياحية في ليبيا ووضع خطط علمية قابلة للتطبيق.

30- وضع حلول مستعجلة للنازحين المتضررين من جراء الحرب على الإرهاب في مدينة بنغازي، ومنحهم الأولوية في برامج إعادة الإعمار، وضرورة صرف تعويضات مناسبة.

31- تبنى سياسات وإنشاء مراكز متخصصة لمعالجة أثار الحرب على الإرهاب، والنزوح على سكان المدينة وخاصة من فئتي الأطفال والشباب، والاهتمام بالأبحاث العلمية في هذا المجال.

32- إنشاء مراكز تنمية تسهم في بناء القدرات، وتأهيل كوادر في الدعم والعلاج النفسي، والتأهيل المجتمعي.

33- ترسيخ مباديء حقوق الإنسان وتشجيع المجتمع على احترامها، وخاصة المتعلقة بنزع السلاح، وحماية الناس، الحفاظ على حقوقهم.

34- إبلاء اهتمام أكبر لرعاية المتفوقين والموهوبين باستثمار أفضل الأدمغة والعقول الوطنية، وحشدها لخدمة التنمية في ليبيا، وتمكين الكفاءات الشابة من الإسهام الفعلي في تنمية المجتمع بإشراكها في المواقع التنفيذية.

35- تبني برامج تأهيل نفسي واجتماعي للمحاربين، وإعادة دمجهم في الحياة المدنية، ودعم جهود المصالحة وجبر الضرر، بما يضمن إعادة النسيج الاجتماعي للبلاد إلى سابق عهده.

36- إنشاء هيأة عليا مستقلة ذات رؤية وإستراتيجية وأهداف، تُشرف على عملية إعمار بنغازي بجميع جوانبها وأنشطتها وبرامجها.

37- اعتماد برنامج وطني لإعادة الإعمار، ودعم مجلس التخطيط الوطني بشأن الخطط والبرامج الإستراتيجية للأعمار .

38- نشر ثقافة إعادة الإعمار من خلال مؤسسات المجتمع، بما فيها إقامة الندوات ولقاءات عمل والدورات التدريبية بمساهمة كافة الأطراف الداعمة للإعمار.

39- الاستعجال في إزالة المباني الآيلة للسقوط، لأنها تشكل خطراً على حياة الأهالي.

40-   التخطيط لمنظومة تشغيل الشباب العاطلين عن العمل، وإلزام الشركات المتعاقد معها بشأن الإعمار على تشغيلهم وفقاً لأحكام القانون الليبي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم