في العدد 130: تسخين جبهة درنة وغياب الدولة بالجنوب ومعاناة الليبيين في رمضان

العدد 130 من جريدة «الوسط» الصادر الخميس، 17 مايو 2018. (بوابة الوسط)

صدر اليوم الخميس العدد 130 من جريدة «الوسط»، متضمنًا العديد من التقارير والحوارات السياسية والاقتصادية والفنية، وركز على العمليات العسكرية في درنة ومطالبة المجلس الرئاسي بحل سلمي، فيما يؤكد الجيش أنه يحارب تنظيم القاعدة في المدينة.

وفي العدد حوار «الوسط» مع مستشار بمركز الحوار الإنساني، مصطفي سليمان، والذي يشرف على الجلسات التشاورية للملتقى الوطني الجامع في الخامس من أبريل الماضي، ويشير إلى عدة عقبات أمام الملتقى منها دور الميليشيات في الجيش، والهوية الليبية، والاتفاق بين فبراير وسبتمبر، والاستفتاء على الدستور.

للاطلاع على العدد 130 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وسلط تقرير في الصفحة الثالثة الضوء على من يوصفوا بـ«السبتمبريين» أو رجال النظام السابق، الذين بدأوا المشاركة في جولات حوار داخل البلاد وخارجها، ورصد التقرير مشاركتهم في منتدى داكار في السنغال، والملتقى الوطني في بنغازي.

نقص التطعيمات
كما ينشر العدد 130 من جريدة «الوسط» تحقيقًا عن نقص التطعيمات في المراكز الصحية في كافة المدن، مما دفع بعض أولياء الأمور إلى التنقل بأبنائهم بين المراكز والمستشفيات، أملًا في الحصول على الجرعة المطلوبة.

وينقل التحقيق عن مسؤول صحي بمدينة بني وليد، تحذيرًا من احتمال ظهور وانتشار المرض الذي تشح لقاحاته، واصفًا ذلك بـ«مؤشر خطير» ليس في البلد فقط ولكن في دول الجوار وفي العالم.

دور المصرف الليبي الخارجي
وفي الصفحات الاقتصادية، تنقل «الوسط» تصريحات لمسؤول في المصرف الليبي الخارجي قال فيها إن المصرف هو «طوق نجاة» لليبيين وقت الأزمات السياسية، إذ استطاع على مدار أكثر من 46 عامًا تجنيب البلاد الآثار الجانبية لتلك الأزمات.

للاطلاع على العدد 130 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ويقول المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، «المصرف الخارجي هو المنقذ للدولة الليبية في السابق وحتى اللحظة، خصوصًا في فترة الحصار في ثمانينات القرن الماضي، التي مر خلالها الاقتصاد الليبي بسنوات عجاف مع ارتفاع سعر صرف الدولار».

الثقافة والفن والرياضة
وفي صفحة الثقافة، يمكنكم مطالعة قراءة في كتاب «منصور رشيد الكيخيا - سيرته ومواقفه وقصة اغتياله» لشكري السنكي، الصادر حديثًا والذي يوثق فيه لنضال وتاريخ واحد من رموز ليبيا الذين دفعوا حياتهم ثمنًا من أجل الحرية في عهد معمر القذافي.. إضافة لعدد من الموضوعات حول أبرز أحداث وأخبار الأسبوع الثقافية.

أما في صفحة الفن، فتجدون خريطة شاملة للمسلسلات الليبية التي يمكنكم متابعتها خلال شهر رمضان الكريم، فضلًا عن حوار شامل مع الفنان حمد الغرباوي حول أعماله ورأيه في كثير من القضايا الفنية على الساحة الليبية حاليًا، وخصوصًا حول دراما رمضان.. إلى جانب تقرير نرصد فيه البداية المبكرة لإذاعة حلقات المسلسلات الرمضانية على الفضائيات العربية.

للاطلاع على العدد 130 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وتستعرض الصفحات الرياضية مشوار الرباعي نحو تتويج بطل الدوري الليبي الممتاز والذي شهد في أسبوعه الثاني هدوء العاصفة نحو التحكيم بعدما تعادل الأهلي طرابلس والاتحاد بهدف بينما تغلب الأهلي بنغازي على النصر بهدفين.. كما يستعرض العدد تفاصيل التعاقد مع المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني البلجيكي ذي الأصول الجزائرية عادل عمروش.