«الرئاسي»: حظر فتح حسابات مصرفية جديدة دون إذن «المالية»

المجلس الرئاسي أصدر قرارًا بشأن آلية تنفيذ الترتيبات المالية للعام الجاري 2018

أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، الأربعاء، قرارًا بشأن آلية تنفيذ الترتيبات المالية للعام الجاري 2018، تضمن إلزام الجهات الممولة من الخزانة العامة بعدم فتح حسابات مصرفية جديدة إلا بإذن مسبق من وزارة المالية، بالإضافة إلى التبليغ عن الحسابات المصرفية المفتوحة بالمخالفة.

كما وجه «الرئاسي» كافة الجهات المعنية بالترتيبات المالية بضرورة «الالتزام بسداد قيمة استهلاك الخدمات العامة (الكهرباء، المياه، الاتصالات، المحروقات)، بالإضافة إلى الحد من الإنفاق على كافة بنود الباب الثاني وتجنب مظاهر الترف عند شراء التجهيزات، والاقتصاد في نفقات السفر والمبيت.

ونص القرار على «التقيد عند إجراء أي مصروفات بالمخصصات المدرجة وعدم تجاوزها، وإعداد التقارير المالية الشهرية للباب الثاني.

وأقر المجلس الرئاسي في 11 مايو الجاري الترتيبات المالية للعام المالي 2018، بقيمة 42.5 مليار دينار، خصص منها لبند الرواتب فقط 24.5 مليار دينار، بينما شكلت النفقات التسييرية، 6 مليارات و700 مليون دينار، و4 مليارات و700 مليون دينار للباب الثالث الخاص بمشروعات التنمية.

وجاءت تلك الترتيبات بعد سلسلة من المشاورات أجراها رئيس المجلس، فائز السراج، على مدار الأسابيع الماضية مع كل من مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة المالية.