الخبرة القضائية: النتائج المخبرية أثبتت وجود تأثيرات سامة لنبتة في طبرق‎

نبتة «الداتورا» التي عثر عليها في أحد أحياء طبرق. (الإنترنت)

أكّد مسؤول الإعلام بمركز الخبرة القضائية والبحوث التابع لوزارة العدل بالحكومة الموقتة طلال ناصر، ظهور النتائج المخبرية المتعلقة بنبته «الداتورا» في مدينة طبرق، مشيرًا إلى أن الفحوصات أثبتت وجود تأثيرات سامة لها.

وأوضح ناصر في تصريح إلى «بوابة الوسط»، اليوم الاثنين، أن النيابة العامة في طبرق كلفت فرع المركز بأخذ عينات وإجراء الفحوصات الخاصة بها، بعد أن عـُثر عليها في أحد الأحياء السكنية بمدينة طبرق.

وأشار إلى أن النبتة تتميز بأنها ذات أوراق عريضة واضحة التعرق وثمارها شوكية، لافتًا إلى أن لمسها يعد خطيرًا على الإنسان والحيوان حيث يجب التعامل معها بحرص شديد فهي تتسبب في جفاف الفم وتشنجات عصبية وحالة من الهذيان يتبعها حالة من الكسل التام.

وذكر مسؤول الإعلام بمركز الخبرة القضائية أن الجرعات المرتفعة من النبتة تؤدي إلى شلل في الجهاز العصبي والتنفسي ومنها إلى الوفاة، لافتًا إلى أنها تستخدم في علاج الصلع عند الذكور، وآلم المفاصل والنقرص.

وأوضح ناصر أن المادة الفعالة للنبتة تسمى القلويدات وهي الأتروبين والهيوسيامين والسكوبالمين، فهي تنبت في الأراضي المهملة والقاحلة ويجب القضاء عليها ومنع زراعتها تمامًا ولا يتعامل معها إلا شخص مختص ذو دراية كافية بالأعشاب.