أكثر من نصفها للمرتبات.. «الرئاسي» يعتمد الترتيبات المالية للعام المالي 2018

اعتمد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الخميس، الترتيبات المالية للعام المالي 2018.

وقال نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري،  خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، إن الترتيبات المالية جاءت بعد سلسلة من المشاورات أجراها رئيس المجلس فائز السراج على مدار الأسابيع الماضية مع كل من مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة المالية.

وأعلن المجبري تفاصيل هذه الترتيبات التي بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 42.5 مليار دينار، خصص منها لبند المرتبات 24.5 مليار دينار، بينما شكلت النفقات التسييرية، 6 مليارات و700 مليون دينار ليبي.

أما الباب الثالث الخاص بمشروعات التنمية، فقد خصص له مبلغ بقيمة 4 مليارات و700 مليون دينار ليبي، بالإضافة إلى نفقات الدعم بقيمة 6 مليارات و500 مليون دينار ليبي.

وأكد المجبري، أنه «تم تغطية هذه المصروفات من خلال الموارد النفطية بقيمة 27 مليار دينار، وقرض بقيمة 10 مليارات دينار ليبي من قبل مصرف ليبيا المركزي ممولا من خلال سندات الخزانة، أما باقي المبلغ تم تغطيته من خلال الإيرادات المختلفة بقيمة 2 مليار دينار.

وقال نائب رئيس المجلس الرئاسي، إن هناك فرقا بين الترتيبات المالية للعام الماضي والجاري ممثلة في تخفيض نسبة العجز إلى إجمالي الميزانية نحو 28% في العام 2017 إلى 23% في العام الجاري 2018، مؤكداً أن الجزء الأكبر من حجم الإنفاق من إيرادات النفط استخدمت في تغطية المرتبات.

المزيد من بوابة الوسط