يوسف الزرزاح: حكومة الوفاق لم تلتزم بتنفيذ اتفاق المصالحة مع تاورغاء

قال رئيس لجنة الحوار «مصراتة - تاورغاء» يوسف الزرزاح إن حكومة الوفاق لم تلتزم بتنفيذ اتفاق المصالحة مع تاورغاء مشيراً إلى أن بنود الاتفاق «لم ينفذ منها إلا بند واحد».

وقال يوسف الزرزاح لقناة «ليبيا روحها الوطن» ليل الأربعاء «للاسف إن بنود الاتفاق لم ينفذ منها إلا بند واحد وهو وضع القيمة المالية المتفق عليها وهي ربع المبلغ في حسابات لجنة المصالحة مصراتة تاورغاء».

وأضاف: «قدمنا مقترحا منذ شهر للحكومة يقضي بانشاء هيئة خاصة بالمفقودين في هذه القضية الا انها ماطلت في اصداره».

ولفت رئيس لجنة الحوار «مصراتة - تاورغاء» يوسف الزرزاح إلى أن «هناك 10 مقابر في مدينة تاورغاء لم يفتح منها الا 4 مقابر ومازالت هناك 6 مقابر لم يتم الى الان الكشف عنها».

ومنذ مطلع شهر فبراير الماضي لا تزال عشرات العائلات من نازحي تاورغاء عالقة في العراء بين المناطق التي عادوا منها وبلدتهم، بعد أن أغلقت مجموعات مسلحة من مصراتة أمامهم منافذ العبور إلى البلدة.

ويُواجه اتفاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء عراقيل كبيرة بعدما تعثر وصول عشرات العائلات من نازحي تاورغاء إلى بلدتهم؛ بسبب مطالبة جهات من مصراتة بتأجيل عودة الأهالي حتى الوصول «إلى معالجة موضوعية واقعية عادلة لهذا الملف بالغ الحساسية».

يأتي ذلك بعد نحو سبعة عشر شهرًا من مصادقة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، على اتفاق المصالحة بين ممثلين عن مجلسي بلدي مصراتة ومحلي تاورغاء بتونس في الحادي والثلاثين من أغسطس 2016 برعاية أممية.