«صحة الموقتة» تُلغي قرار التمويل الذاتي للمرافق الصحية‎

الوكيل العام المكلف بمهام وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة الدكتور سعد عقوب. (الإنترنت)

أصدر الوكيل العام المكلف بمهام وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة الدكتور سعد عقوب، قرارًا يقضي بإلغاء نظام التمويل الذاتي للمرافق الصحية العامة في البلاد.

ونص القرار الذي تلقته «بوابة الوسط»، اليوم الأربعاء، على أن «يُلغى القرار رقم (87) لسنة 2015 بشأن التمويل الذاتي للمرافق الصحية، مشددًا على العمل به من تاريخ صدوره وإلغاء كل حكم يخالف أحكامه.

وكان وزير الصحة الموقوف عن العمل الدكتور رضا العوكلي أقر في العام 2015 نظام التمويل الذاتي للمرافق الصحية، لتمكينها من موارد مالية إضافية لاستغلالها في سد العجز المالي وتوفير احتياجاتها بما لا يثقل كاهل المواطن.

وألزم قرار العوكلي الأجانب بدفع قيمة الخدمات الطبية، وتحديد مقابل خدمات الأشعة والمعامل الطبية وغيرها من الخدمات المتوفرة بالمرفق الصحي، إضافة إلى تقديم الخدمات الطبية بمقابل على غرار القطاع الخاص لكل من يحمل بطاقة تأمين صحي وتحديد رسوم الزيارة بمقابل دينار واحد، وإيجاد موارد ذاتية أخرى من عوائد المساكن التابعة للمرافق وخدمات الكافيتريا.

واستثنى القرار من ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الدخل المحدود والذين تقل مرتباتهم عن 500 دينار في الشهر والنازحين وحاملي بطاقة اللاجئين.

المزيد من بوابة الوسط