صنع الله: حقل الفيل ما زال مغلقًا والخسائر 320 مليون دولار حتى الآن

منشآت إدارية للعاملين في حقل الفيل (صفحة شركة مليتة للنفط والغاز على فيسبوك)

قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، إن إنتاج ليبيا من النفط الخام في حدود مليون برميل يوميًا، بفضل جهود العاملين في المؤسسة والحقول والموانئ النفطية.

وأكد صنع الله على هامش مشاركته في المنتدى الليبي الإيطالي أن حقل الفيل ما زال مغلقًا منذ 23 فبراير وحتى الآن، مشيرًا إلى أن ليبيا تفقد يوميًا نحو 6 ملايين دولار قيمة فرص بيعية محققة، بسبب الخلل الأمني، وعدم وجود الحراسة، ومشاكل ما يعرف بالحراسة في الحقل.

وبسبب هذه الأوضاع، قدَّر صنع الله خسائر ليبيا حاليًا بما قيمته 320 مليون دولار، متوقعًَا أن تصل إلى «نحو مليار دولار سنويًا، إذا ـلا قدر اللهـ استمرت الأزمة» في وقت تحتاج فيه البلاد إلى كل درهم، حسب فيديو بثته قناة «ليبيا الاقتصادية».

وأشار رئيس مؤسسة النفط إلى حادث تحطم طائرة الشحن بعد إقلاعها من مدرج حقل الشرارة، قائلاً: الطرق البرية غير آمنة، وما زالت مقطوعة بالكامل منذ 4 يناير الماضي، لذلك اضطررنا إلى نقل المياه والتموين بالطائرات، وأكد صنع الله أن «هذا الوضع الأمني ما زال عائقًا كبيرًا أمام استقرار الإنتاج».

ومع ذلك نوه إلى أن «الحال أفضل من سنوات مضت»، رغم وقوع مشاكل الصيانة، وتدهور الوضع الأمني، إذ ارتفع «إنتاج النفط إلى حدود المليون برميل يوميًا، بفضل جهود العاملين في المؤسسة والحقول والموانئ».

اقرأ أيضا: مؤسسة النفط ترصد أسعار الخامات عالميا

المزيد من بوابة الوسط