دغيم: سنشكوا أنا والقطراني عادل الحاسي إلى القضاء

أكد عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، زياد دغيم، أنه والنائب علي القطراني سيتقدمان بشكوى إلى القضاء ضد القنصل الليبي في الإسكندرية عادل الحاسي.

ونفى النائب زياد دغيم في رده على أسئلة «بوابة الوسط»، السبت، أن تكون هناك ضغوط مورست على أي شخص بخصوص مرتبات والده الموظف بالقنصلية الليبية في مدينة الإسكندرية بمصر، وهذا رد النائب زياد دغيم على أسئلة «بوابة الوسط».

س1- ما ردك على تصريحات الحاسي حول ممارستك ضغوطًا واستغلال نفوذك لكي يتم تعيين والدك موظفًا في القنصلية؟

لم تمارس أي ضغوط على أي شخص، فأساسا تجمعني بالدكتورين فتحي المجبري وأسامة حماد صداقة قديمة وبمحمد سيالة وبقية وزراء «الرئاسي» ربما نفور متوقع منهم بسبب موقفي السياسي والوالد عاد عن التقاعد بموجب قرار من اللجنة الشعبية العامة يناير 2011 وكان قرارًا عامًّا لكل مَن ينطبق عليه معيارا الدرجة 14 وظيفيًّا وأستاذ أي بروفسور علمًّيا، وكان منهم الوالد ولمدة 5 سنوات وتجدد تلقائيًّا لمرة واحدة وتحصَّل الوالد أثناء فترة تهجيره إلى مصر على وظيفة مع سيطرة حكومة السراج على طرابلس أحيلت مستنداته إلى خارجية طرابلس فتم إيقافه فورًا عن العمل بحجة أنه متقاعد، فتقدَّم الوالد إلى القضاء والرقابة الإدارية بطعن فتحصَّل على إلزام حكومة الوفاق بإرجاعه للعمل ودفع مرتباته الموقوفه تعسفًا، وكان ذلك في أبريل 2018 فأين الضغوط أو تدخلي أو تهمة المرتبات دون عمل. الرجل موقوف وعاد بقبول طعنه وتظلمه.

س2- ألا يعد إصدار توصيات من مسؤولين في السلطة التنفيذية على والد نائب في البرلمان رشوة سياسية؟

لا أبدًا، ليس رشوة سياسية، بل تنفيذٌ للقانون ..ربما للأسف جميعًا نحرص على تنفيذ القانون في إطار التمييز كما أن مواقفي كما هي.

س3 - هل قدمت كنائب إقرار الذمة المالية بعد انتخابك عضوًا في مجلس النواب؟

نعم من شروط الترشح تقديم إقرار ذمة مالية، وأنا شخصيًّا أرفقت طلب الترشح بكشوفات بحساباتي المصرفية، وكشف لشركاتتي وعقاراتي بالداخل والخارج، والمفوضية الآن يقرأون تصريحي بالخصوص.

س4- ما تعليقك على الاتهامات الأخرى التي أثارها عادل الحاسي بخصوص النائب علي القطراني والقنصل السابق محمد الدرسي؟

طبعًا واضح أن الحاسي يعمل على تشويه السيد علي القطراني، وكل ما سمعت بالخصوص عليه كذب فيما أعرف، وطبعًا السفير محمد صالح الدرسي هو خصم الحاسي الأول.

س5- هل أنت مستعد للمثول أمام النائب العام والقضاء الليبي للتحقيق في هذه الاتهامات؟

فعلاً أنا وصديقي السيد علي القطراني قررنا الاتجاه للقضاء لمقاضاة الحاسي والقناة ومن وراءها، أما النائب العام الموجود بطرابلس فأنا لا اعترف بأي مؤسسة قضائية موجودة بطرابلس.

س6- من وجهة نظرك.. لماذا تصريحات الحاسي في هذا التوقيت بالذات؟

السيد الحاسي مفصول فعلاً وهذا سبب غضبه واستهدافه لشخصيات يعتقد أنها وراء إقالته كما قال، أيضًا هذه شخصيات مستهدفة لدى القناة وأصدقائها وممولها، أتمني أن لا تكون تلك الدولة الخليجية التي تريد الآن السيطرة على برقة كما يشاع بخصوص التمويل أتمنى أن تكون شائعات كاذبة.

س7- لماذا يتهمك البعض بأنك تتحدث عن الفدرالية كلما تم توجيه اتهام لك؟

أنا دائمًا وأبدًا فيدرالي التوجه، والفدرالية ثلاث متلازمات: الديمقراطية، والاقتصاد الحر والقطاع الخاص والحرية، التي تحتاج لجيش وشرطة لحمايتها ولذلك في كل مناسبة انتقد المركزية وعسكرة الدولة والميليشيات والاشتراكية، فلذلك كثر خصومي ومنتقدي والمتربصون بي.