العبار يكشف لـ«بوابة الوسط» تفاصيل مؤتمر إعمار بنغازي

عميد بلدية بنغازي المستشار عبدالرحمن العبار

قال عميد بلدية بنغازي المستشار عبدالرحمن العبار، اليوم السبت، إن اليوم الأول لمؤتمر إعمار بنغازي تضمن تقديم أوراق عمل أولية إحداها مقدمة من محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء علي الحبري، وورقة أخرى قدمتها إحدى الشركات (الإنجليزية-اليونانية)، المكلفة إعادة تقييم الأضرار في مدينة بنغازي.

وكان القائمون على تنظيم مؤتمر إعمار بنغازي، قالوا إن الفعالية هي الأولى من نوعها؛ ورسالة موجهة إلى دول الجوار والعالم بأن بلدية بنغازي آمنة ومستقرة بفضل تضحيات الجيش الوطني وأبناء بنغازي.

وأشار العبار في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إلى إن بلدية بنغازي تعوّل كثيرًا على المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي وبتوصياته التي ستكون معبرة عنهم، لافتًا إلى أنه «عندما تبدأ مرحلة الإعمار للمدينة ستكون على أسس صحيحة من الجانب الاقتصادي والمعماري الهندسي والاجتماعي والاستثماري أيضًا».

وأضاف أن لدى الجميع قناعة كبيرة للتركيز على جناح الاستثمار، إذ أن الدولة لا تستطيع الإيفاء بمستحقات الإعمار كاملة في الوقت الراهن وفي ظل الانقسام السياسي والأزمة الاقتصادية، وهو ما فتح باب الاستثمار بقوة في المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار مدينة بنغازي.

وأكد عميد بلدية بنغازي أن جلسات المؤتمر ستشهد تقديم أوراق عديدة من عدة جهات، إذ أن بعض الدول المشاركة نصحت رعاياها بعدم السفر إلى ليبيا في الوقت الراهن، بعد استهداف مقر المفوضية العليا للانتخابات في العاصمة الليبية طرابلس، وبعضهم وصل إلى تونس ولم يأتِ إلى ليبيا.

وأجاب العبار عن سؤال «بوابة الوسط» عن إلغاء بعض العقود التي أُبرمت مع عدد من الشركات الوطنية لتنفيذ المشروعات المهمة لتأخرها في تقديم المستندات الدالة على التصديق، قائلًا: «إن بعض الشركات تأخرت في تصديق العقود مما ينبئ بعدم جديتها في تنفيذ هذه العقود المبرمة، وبعد انتهاء المهلة المحددة تعتبر العقود ملغاة بمجرد إخطار الطرف الثاني بكتاب مسجل دون الحاجة إلى اللجوء إلى أي إجراء آخر»، مؤكدًا أن في حال هذه الشركات لم تباشر مهامها سنقوم بفسخ العقود والتعاقد مع الشركات التي تثبت جديتها وحسن نيتها فى التعاقد فور انتهاء هذا الأجل، والحكومة الموقته أبدت استعدادها الكامل بالخصوص.

وأشار العبار إلى هناك مشاريع كثيرة متوقفة بالمدينة ومشاريع أخرى يجب أن تُنجز، أبرزها المدينة الرياضية ومشروعات منطقة البحيرات ومشروعات إسكانية واستثمارية، لافتًا إلى أنه سيجرى التعاقد مع بعض الشركات عن طريق جهاز تطوير المدن والإسكان والمرافق، وأن الشركات غير الملتزمة بعقودها، التي لم تباشر أعمالها سيتم فسخ العقود معها فورًا.

واُفتُتح صباح اليوم السبت بفندق «تيبستي» السياحي المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار مدينة بنغازي، الذي سيستمر لمدة ستة أيام، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والوزراء ورؤساء الهيئات والأجهزة التنفيذية والإدارية بالحكومة الليبية الموقتة، وعميد بلدية بنغازي ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية ورجال أعمال دوليين ومحليين ومؤسسات المجتمع المدني والخبراء والأكاديميين.

والمؤتمر الدولي سيساهم فى وضع رؤية علمية لإعادة الإعمار بمدينة بنغازي، وذلك من خلال تلاقي الخبراء والمختصين في مجالات الإعمار والتنمية المستدامة مع المؤسسات والهيئات والقطاعات بالدولة، ورجال الأعمال الدوليين والمحليين، ومؤسسات المجتمع المدني والخبراء والأكاديميين.

انقر هنا لمتابعة أخبار ليبيا على بوابة الوسط

المزيد من بوابة الوسط