من «مالية الوفاق» إلى «الرئاسي»: اقتراح بزيادة الجمارك إلى 10% واستثناء السلع المعفاة

وزير المالية المفوض أسامة حماد (وسط) خلال اجتماع بديوان عام الوزارة الاثنين. (الصفحة الرسمية للوزارة)

اقترحت دراسة فنية لوزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني زيادة فئة الرسوم الجمركية على استيراد جميع السلع إلى نسبة 10% باستثناء 67 سلعة ذات تعريفة جمركية عالية، و118 أخرى معفاة من الضريبة.

وقالت الوزارة، في خطاب رسمي موجه إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج ونائبه أحمد معتيق، إن «فرض رسوم جمركية على الواردات يصب في اتجاه سياسة سعر الصرف التي تستهدف معالجة الميزان التجاري وعجز ميزان المدفوعات، رغم أنه يؤدي إلى آثار تضخمية».

وأشار الخطاب إلى أن «هذا المقترح يهدف لزيادة الإيرادات اللازمة لتمويل نفقات الميزانية العامة، موضحًا أن «الهدف الضمني هو تقليص الواردات لتصحيح العجز في الميزان التجاري وخفض الطلب على النقد الأجنبي»

وبينت وزارة المالية بحكومة الوفاق أن «رفع الرسوم الجمركية بنسب عالية يحقق الأهداف التمويلية والحمائية التي تفرض من أجلها الرسوم، وضعف الحافز على الإنتاج وزيادة التهرب الضريبي».

وفي فبراير من العام الماضي، شكلت وزارة المالية لجنة فنية متخصصة تضم خبراء من ديوان الوزارة ومصلحة الجمارك وأعضاء من وزارة الاقتصاد والصناعة وصندوق موازنة الأسعار لإعداد مقترح بفئة الضريبة الجمركية المستحقة عن السلع والبضائع الموردة.

اقرأ أيضا: «الرئاسي» يعفي الأدوية ومستلزماتها من ضريبة الجمارك
 

صورة من خطاب وزارة المالية الموجه إلى المجلس الرئاسي.
صورة من خطاب وزارة المالية الموجه إلى المجلس الرئاسي.

المزيد من بوابة الوسط