سيالة يبحث مع مبعوث بوتين 6 ملفات مهمة في موسكو

محمد سيالة يعقد مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي

ناقش وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بودانوف، 6 ملفات هامة على هامش اجتماع عُقد بمقر وزارة الخارجية الروسية في العاصمة موسكو.

واستغرق الاجتماع، الذي عُقد الخميس ساعات طويلة، أشاد خلالها سيالة بالعلاقات مع روسيا ووصفها ب«المتميزة والمتطورة» لخدمة الشعبين الليبي والروسي. حضر الاجتماع من الجانب الروسي كل من مدير إدارة المغرب العربي بوزارة الخارجية نيكلي مكارف، وآدم دليم خان عضو مجلس الدوما رئيس لجنة الأمن ومكافحة الفساد في المجلس وعدد من أعضاء مجلس الدوما، وآراه إبرمان رئيس مجلس رجال الأعمال الروسي وعدد من كبار رجال الأعمال الروس.

وبحث اللقاء، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الليبية «وال»، عددًا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين ليبيا وروسيا وأهمية تطوير التعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون الثنائي، وتبادل الزيارات للمسؤولين الحكوميين بالعاصمتين طرابلس وموسكو.

وأجرى المسؤولان مشاورات لتحديد مسارات التعاون المتنوعة، خاصة في المرحلة الراهنة تزامنًا مع المستجدات والمتغيرات في الأزمة الليبية والعمل على تجاوز العقبات في إطار خريطة الطريق للأمم المتحدة من خلال المبعوث الخاص إلى ليبيا غسان سلامة.

وتضمنت الملفات الستة التي شملتها المشاورات، رغبة الطرفين الجدية لإطلاق شراكة استراتيجية جديدة ليبية - روسية؛ من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى استئناف عمل السفارة الروسية من العاصمة طرابلس وتسهيل تبادل زيارات الوفود الحكومية ورجال الأعمال والمستثمرين والخبراء من البلدين في أقرب وقت ممكن.

وبعض الملفات التي بحثها سيالة مع المسؤول الروسي تمثلت في القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، بالإضافة إلى ملف التعليم والتدريب للشباب الليبي في المجالين الأمني والعسكري.

وملفات الدفع بنمو الأعمال والمشاريع والمبادرات الليبية الروسية وتعزيز التبادل التجاري، بالإضافة إلى جلب الاستثمارات الروسية إلى ليبيا، خاصة أن روسيا تمتلك عقود تنفيذ مشاريع وتوريدات قائمة، والعمل على البدء في تحديد الأوليات لملفات التعاون.

محمد سيالة يعقد مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي
محمد سيالة يعقد مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي
محمد سيالة يعقد مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي
محمد سيالة يعقد مباحثات مع المبعوث الشخصي للرئيس الروسي

المزيد من بوابة الوسط