«اقتصاد الوفاق»: 500 مليون دولار قيمة طلبات التوريد برسم التحصيل

أعلنت وزارة الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني، أن قيمة طلبات التوريد برسم التحصيل بلغت حتى الثانية عشرة ليل الثلاثاء حوالي 500 مليون دولار، تقدمت بها 311 شركة قامت بإيداع حوالي 347 مليون دينار نقدًا.

وقالت صفحة الدعم الفني لمنظومة الموازنة الاستيرادية بوزارة الاقتصاد والصناعة، إن 125 شركة تم تجميد حساباتها لمخالفتها إرشادات التقديم في المنظومة، مشيرًا إلى أن 13 شركة أخرى طلب منها تسوية أوضاع معاملاتها لأسباب مختلفة، بينها عدم وضوح قسيمة الإيداع المرفقة واختلاف مصرف الإيداع عن المصرف الذي اختارت الشركة أن تنفذ المعاملة من خلاله في حال حصولها على الموافقة.

وأكدت أن من بين أسباب طلب تسوية أوضاع بعض الشركات، اختيارها واحدًا من المصارف الأربعة المحظور التعامل معها من قبل المصرف المركزي، مشيرًا إلى أن بلغ إجمالي ايداعات الـ13 شركة النقدية ما يعادل 27 مليون يورو.

وأشارت إلى أن الإقبال الأكبر كان على بند الأغنام والأبقار الحية الذي تقدمت فيه 91 شركة، بلغ إجمالي فواتيرها 167 مليون دولار.

وجاءت الزيوت في المرتبة الثانية حيث تقدمت 40 شركة بطلبات إجماليها 92 مليون دولار، ثم الدجاج المجمد الذي تقدمت له 35 شركة بفواتير قيمتها 92 مليون دولار، ثم الحليب المعقم بـ40 شركة قيمة فواتيرها 65 مليون دولار، وتقدمت 26 شركة بطلبات البقوليات بقيمة 23 مليون دولار.

المزيد من بوابة الوسط