رئيس مجلس النواب يقدم التهنئة لعمال ليبيا

قدم رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، التهنئة لعمال ليبيا في عيدهم الذي يوافق الأول من مايو من كل عام، داعيًا كل ليبي لم يلتحق بعمله إلى الذهاب لـ«موقعه والمشاركة في بناء الوطن وتقدمه والحفاظ عليه».

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب، فتحي المريمي لـ«بوابة الوسط» الثلاثاء، «إن رئيس مجلس النواب قدَّم التهئنة لفئة العمال في كافة المجالات، إلى تلك السواعد التى تعمل وتبذل جهودًا كبيرة من أجل خدمة المواطن في المواقع الإنتاجية والخدمية».

واعتبر رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، العمال «المحرك الرئيسي لكل الأنشطة، وبكم ترتقي الأمة وتتقدم».

ويحتفل العمال حول العالم، اليوم الثلاثاء، بعيدهم، الذي يوافق الأول من شهر مايو، وهو اليوم الذي اندلعت فيه «حركة التسع ساعات» فى هاميلتون، ثم في تورونتو في 1870، مما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجارى في كندا، ومن بعدها نُظِّمت المسيرات كدعم للحركة.

وبعد عشرين عامًا من النضال والأحداث الجسام التي شهدتها أميركا وكندا وفرنسا صارت حركة العمال في أميركا الشمالية وأوروبا أقوى وأكثر حيوية والتعبير الأكثروضوحًا لهذه الحركة في مؤتمر العمال العالمى الذي عُـقد في سنة 1890، وحضر المؤتمر أربعمئة مندوب، من دول العالم، وتم إقرار المطلب الأول الذي تمثل في تحديد ساعات العمل بثماني ساعات.

ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، اُختير فعلاً الأول من مايو من كل عام ليصبح ذكرى للاحتفال بعيد العمال العالمي، حيث يعتبر عطلة رسمية في معظم دول العالم باستثناء السعودية وعُمان وأفغانستان، وكانت ليبيا أيضًا لا تحتفل بالمناسبة خلال حكم العقيد معمر القذافي.

المزيد من بوابة الوسط