ندوة حول مشاركة النساء في صنع القرار بسبها

ندوة مشاركة المرأة في صنع القرار بسبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)

نظم الاتحاد النسائي في الجنوب اليوم السبت بمدينة سبها، ندوة للتعريف بقرار مجلس الأمن رقم (1325) بشأن مشاركة النساء في عملية صنع القرار على كافة الأصعدة وعمليات السلام والتدريب.

وقالت عضو الاتحاد النسائي فى الجنوب ليلى فرحات لـ«بوابة الوسط» إن الهدف من الندوة هو مساعدة المرأة فى معرفة حقوقها وكيفية حل المنازعات والمشاكل نتيجة دورها الكبير فى المجتمع وحثها على المشاركة السياسية والاقتصادية للتمكن من القيام بدور أكبر وأوسع فى المجتمع.

وأضافت أميرة نوري إحدى المحاضرات فى الندوة لـ«بوابة الوسط» إن الندوة شملت أربعة محاور منها التعريف بقرار مجلس الأمن رقم (1325) والنقاط التي تضمنها والتي ركزت على وقاية المرأة وحماية المرأة ومشاركة المرأة وإغاثة المرأة وإعادة الإعمار إلى جانب كيفية عمل منظمات المجتمع المدني النسائية فى ظل هذا القرار أثناء النزعات التي تمر بها البلاد حاليا .

وأضافت أن الندوة تطرق إلى الخطة الوطنية التي وضعت من قبل النساء العراقيات والتي تم الحديث فيها عن دور المرأة فى وقت الاستقرار والسلم وأثناء وبعد النزاع.

يشار إلى أن قرار مجلس الأمن رقم (1325) صدر فى 31 أكتوبر 2000 وجاء فى 188 بندا ويدعو الدول الأعضاء فى هيئة الامم المتحدة إلى تمكين نساء العالم سواء اللواتي يعشن فى دول الصراع والنزاعات المسلحة أو اللواتي يعشن فى دول حرة ومستقرة إلى المشاركة ولعب دور مهم فى منع الصراعات الدولية والمحلية المسلحة.

ندوة مشاركة المرأة في صنع القرار بسبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)

المزيد من بوابة الوسط