مؤتمر لرجال الأعمال بليبيا وبريطانيا الأسبوع المقبل

رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله يلتقي مسؤولي شركة النفط البريطانية BP

أجرى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ترتيبات مع السفير البريطاني لدى ليبيا فرنك بيكر، لعقد مؤتمر رجال الأعمال الليبي البريطاني والمزمع عقـده في مدينة أبردين الأسبوع المقبل.

وذكر بيان لمؤسسة النفط عبر موقعها الإلكتروني، أن صنع الله بحث مع السفير فرنك بيكر، التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الاقتصادي المرتقب، فيما أكد أن ليبيا تفتح المجال للشركات البريطانية للاستثمار في البلاد.

وتطرق اللقاء، وفق البيان، إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين المؤسسة الوطنية للنفط والسفارة البريطانية لدى ليبيا من أجل تسهيل إجراءات التأشيرة للدخول إلى الأراضي البريطانية.

وأشار مصطفى صنع الله إلى تطلعه لعودة شركة BP البريطانية لقطاع النفط الليبي، لافتًا إلى أنّ لديها فرص التنقيب والتطوير في ليبيا، إذ تستهدف ليبيا الوصول إلى مستويات الإنتاج قبيل العام 2011، التي وصلت إلى 1.6 مليون برميل يوميًّا، حيث تمثل العائدات النفطية 98% من العائدات المالية للدولة.

ومنذ الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011، تواجه ليبيا تحديات اجتماعية واقتصادية، أثرت بشكل مباشر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة مع تصاعد حدة الاشتباكات وعرقلة شحنات الخام، المصدر الرئيسي للدخل.

لكن في سبتمبر 2016، تعافت الصادرات النفطية مرة أخرى وارتفع إنتاج الخام خلال العام الماضي إلى مستويات هي الأعلى خلال أربع سنوات، وهو ما شجع المؤسسات الرسمية إلى طرق أبواب إقليمية ودولية لعقد شراكات لخلق فرص عمل للشباب ورفع مستوى الخدمات المقدمة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط