الاتحاد الأوروبي: 5 ملايين يورو لتعزيز القدرات الانتخابية في ليبيا

انتخابات سابقة في ليبيا. (الإنترنت)

وقّعت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا، بثينا موشيدت، اليوم الأربعاء مع مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا سلطان هجييف، اتفاقًا تعهد بموجبه الاتحاد الأوروبي بتقديم 5 ملايين يورو كدعم لمشروع الأمم المتحدة الانتخابي في ليبيا.

وأوضحت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عنها اليوم أن المشروع الذي يحمل عنوان «تعزيز الانتخابات من أجل الشعب الليبي»، يهدف إلى دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وتدريب موظفيها حول أفضل الممارسات الدولية الخاصة بالنظم الانتخابية، والتوعية المدنية والمشاركة الانتخابية.

ومن المقرر أن ينفذ المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكان البرلمان الأوروبي دعا أمس الثلاثاء في قرار اعتمدته لجنة الشؤون الخارجية إلى إجراء الانتخابات في ليبيا قبل نهاية 2018، مطالبًا في الوقت نفسه بـ«حماية المهاجرين واللاجئين بشكل أفضل».

وقال البرلمان الأوروبي في القرار الذي قدمه النائب الاشتراكي الإيطالي، بير أنطونيو بانزيري، إن ليبيا بحاجة إلى حكومة ذات توافق وطني واسع.

وفي التوصية التي تم تمريرها بغالبية 45 صوتًا دون معارضة أي نائب، مع امتناع 4 أعضاء عن التصويت، دعا أعضاء البرلمان الأوروبي، مجلس الاتحاد الأوروبي ودائرة الخدمة الخارجية إلى ضمان أقوى دعم لخطة عمل الأمم المتحدة الخاصة بليبيا - وهو حالياً الإطار الممكن الوحيد لحل الأزمة، وإلى التأكد من الاتفاق على ترتيب انتقالي قبل الانتخابات لتعزيز شرعية الحكومة الجديدة؛ ودعم عقد مؤتمر وطني داخل ليبيا بهدف التوصل إلى اتفاق بين مختلف الأطراف الليبية على خطوات محددة لإكمال عملية الانتقال.

المزيد من بوابة الوسط