الأوقاف: هذه الفئة تؤدي الحج بدون قرعة.. و3 سيناريوهات لحل إشكالية المرافقين

خيام الحجاج الليبيين (الإنترنت)

قال رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية عباس القاضي إن الحجاج من كبار السن الذين لم يسبق لهم الحج مطلقًا سيمكنون من أداء فريضة الحج لهذا العام دون الخضوع للقرعة وسيمثلون 60% من عدد الحجاج الكلي ليصل عددهم إلى 4200 حاج، فيما سيتم منح 1050 لأسر الشهداء والمبتورين والباقي سيكون لحجاج القرعة العاديين في حدود حوالي 1600 حاج.

وأوضح القاضي في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية «وال»، أن ثمة ترتيبات مع السلطات السعودية بشأن أعداد الحجاج الليبيين هذا العام، لافتًا إلى أنه جرى الاتصال مع وزير الحج السعودي مبكرًا لإمكانية رفع حصة ليبيا إلى 9000 أي بزيادة 2000 تأشيرة حج، وفي حالة الموافقة على هذا الرقم سيضاف إلى حجاج القرعة العاديين .

وحول المرافقين للحجاج كبار السن أوضح القاضي أن مسألة المرافق إن وجدت ستخفض من عدد الحجاج كبار السن؛ أي أن عدد الحجاج من كبار السن هم 4200 حاج وفي حالة طلب كل الحجاج مرافقين فإن عدد الحجاج سيقلص إلى النصف ليصبح عددهم 2100 حاج؛ وهكذا كلما نقص عدد المرافقين زاد عدد الحجاج .

وقال القاضي «أريد أن أوضح نقطة في هذا الموضوع وهو أن من شروط الحج القدرة والاستطاعة على أداء الحج سواء القدرة والاستطاعة المادية أو الصحية والشرع والدين يؤكد ذلك.. والأسهل للأوقاف أن يكون مع كل حاج مرافق، ولكن في هذه الحالة سنقلص عدد الحجاج من كل منطقة بالنسبة لكبار السن ليحل محلهم مرافقين».

وأضاف أن الأوقاف أمامها ثلاثة حلول بهذا الخصوص، وهى إما أداء الحج لكبار السن بدون مرافقين، أو إجراء قرعة بين الحجاج ومرافقيهم، أو تخيير الحجاج القادرين وغير القادرين على أن يخصم عدد المرافقين من العدد الكلي للحجاج حسب كل منطقة.

المزيد من بوابة الوسط