ليبيا تستثمر 120 مليون دولار في قطاع الزراعة

عمال بمنشأة لتخزين الدقيق في طرابلس (رويترز)

قال مسؤول كبير في وزارة الزراعة بحكومة الوفاق الوطني إن ليبيا ستستثمر 120 مليون دولار في قطاع الزراعة، بهدف تعزيز الإنتاج في إطار برنامج مع منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة، سيُخصص منه 10 ملايين دولار للبذور التي ستذهب إلى 1200 مزارع.

ونقلت وكالة «رويترز» عن رئيس اللجنة التسييرية في وزارة الزراعة عبد المنعم محمد شهاب الدين، أن ليبيا سيتعين عليها تغطية احتياجاتها من استهلاك الحبوب لعام 2018 البالغة نحو 1.2 مليون طن بالكامل تقريبًا عبر الواردات، لكنّه عبر عن أمله في زيادة الإنتاج اعتبارًا من الحصاد القادم بمساعدة الأمم المتحدة.

وأشار شهاب الدين إلى أنّ ليبيا، وهي التي تعتمد على النفط بشكل أساسي، قد تلبي ما لا يقل عن نصف احتياجاتها من الحبوب في المستقبل إذا تحسن الأمن وإمدادات الكهرباء.

وتدهور الوضع الاقتصادي في ليبيا خلال السنوات الماضية بسبب انزلاق الدولة في حالة حرب أهلية، تفاقمت على إثرها الانقسامات السياسية، فضلًا عن انتشار الجريمة والإرهاب، لكن في سبتمبر 2016، تعافت الصادرات النفطية مرة أخرى وارتفع إنتاج الخام خلال العام الماضي إلى مستويات هي الأعلى خلال أربع سنوات.

ومنذئذ تحاول المؤسسة الاقتصادية تطبيق سياسات اقتصادية وتنفيذ مشروعات تنموية بهدف الخروج بالاقتصاد إلى برّ الأمان، لكنّ جميع المخططات تبقى رهينة استقرار الأوضاع السياسية والأمنية.