ماذا قالت ليبيا في أول مشاركة بـ«الكونغرس العالمي لريادة الأعمال»؟

رئيس مجلس إدارة شركة تطوير للأبحاث يلقي كلمته في الكونجرس العالمي لريادة الأعمال. (بوابة الوسط)

قال رئيس مجلس إدارة شركة تطوير للأبحاث (إحدى شركات الصندوق الليبي للاستثمار)،خالد المفتي، إن لبييا ترى فرصة لشبابها في مواكبة نظرائهم من شباب العالم في مجال ريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال تمثيله ليبيا للمرة الأولى كمتحدث في أعمال الكونغرس العالمي لريادة الأعمال بالعاصمة التركية إسطنبول، والذي اختتم أعماله الخميس.

وتحدث المفتي في حلقة نقاش جمعت شخصيات رائدة في مجال ريادة الأعمال في العالم عن تجربة شركة تطوير للأبحاث في هذا المجال، و الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه ريادة الأعمال في النهوض بالاقتصاد الليبي الذي يعتمد كلياً على النفط والغـاز.

وقال رئيس «تطوير» للأبحاث «جئنا هنا اليوم لنشارك تجربتنا الوليدة في تهيأة البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في ظل ظروف ليبيا مع المشاركين في المؤتمر والتعلم من تجارب الدول المماثلة»، حسب بيان رسمي صادر عن الشركة.

ويستقطب الكونغرس العالمي لريادة الأعمال، الذي انطلقت أعماله السبت، آلاف من رجال الأعمال والمستثمرين والباحثين وواضعي السياسات من أكثر من 170 بلداً حول العالم، للبحث في طرق جديدة لمساعدة المؤسسين على إطلاق المشاريع الجديدة وتطويرها.

وجاءت مشاركة «تطوير» للأبحاث على خلفية نشاط الشركة في مجال ريادة الأعمال عبر إطلاقها مسابقة إنجازي لرواد الأعمال، وهي المسابقة الأولى من نوعها في ليبيا، والتي أقيمت بشراكة مع منتدى ريادة الأعمال بجامعة MIT الأميركية.

وكانت «تطوير» قد أطلقت مركزًا للتطوير لريادة الأعمال TEC بشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى «UNDP»، وافتتاح أول مساحة عمل مشتركة مخصصة لرواد الأعمال في ليبيا.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة البحرينية المنامة النسخة المقبلة من هذا الحدث السنوي في منصف إبريل المقبل، الذي يقام سنويا في دولة من دول العالم.
 

المقتي خلال مداخلة في الجلسة النقاشية. (بوابة الوسط)