ليبيا ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم في طرابلس

وزيرا الخارجية الليبي والروماني. (صورة من خارجية الوفاق).

وقّعت ليبيا ورومانيا في مقر وزارة الخارجية بطرابلس الأربعاء، مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي بين البلدين.

وقال سيالة إن زيارة وزير الخارجية الروماني التي بحثا فيها عددًا من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، «تحمل دلالاتٍ كثيرة كونها تأتي قبل تسلم رومانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي، والتي ستقوم بدور مهم في دعم ليبيا».

وكشف سيالة عن اتفاق بين البلدين لإحياء آلية اللجنة الليبية - الرومانية المشتركة والاستعداد لعقد اجتماع لها في طرابلس، مؤكدًا أن هناك لجانًا فنية بين البلدين ستبدأ اجتماعاتها قريبًا.

وسلّم سيالة الوزير الروماني عقب التوقيع على مذكرة التفاهم هدية تذكارية لمناسبة الزيارة، فيما سلمه ميشكانو هدية مماثلة عبارة عن صورة لأحد المساجد القديمة في رومانيا.

من جانبه، عبّر وزير الخارجية الروماني في كلمة ألقاها عقب التوقيع على مذكرة التفاهم عن سعادته بزيارة طرابلس، والتي صادفت مرور 44 عامًا على إقامة العلاقات بين البلدين، مؤكدًا أن عمق العلاقات مع ليبيا سيكون له الأثر الكبير في تعزيز التواصل على كل الأصعدة لمصلحة الشعبين.

وجدد ميشكانو دعم بلاده المطلق المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني وتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية وصولاً إلى تحقيق الأمن والاستقرار السياسي للشعب الليبي.

وأشار إلى أن بلاده تستعد لتسلم رئاسة الاتحاد الأوروبي، وأنها ستقوم بدور مهم في دعم استقرار ليبيا والتعاون في مجال تأمين الحدود الجنوبية بالتنسيق مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط