الرعيض: مصر تستضيف مؤتمرًا لإعمار ليبيا قريبًا

محمد الرعيض رئيس الغرف التجارية والصناعية

قال محمد الرعيض رئيس الغرف التجارية والصناعية، إن مناقشات تجري حاليًا لترتيب عقد مؤتمر فى مصر لإعمار ليبيا، من المقرر عقده الصيف الحالي، ينظمه اتحاد الغرف الليبية بالتعاون مع اتحاد الغرف المصرية وعدد من المستثمرين، لافتًا إلى أن ليبيا تعوّل على العمالة والشركات المصرية، لكونها الأفضل والأجدر على الاستثمار فى ليبيا.

وأشار الرعيض في حوار مع جريدة «الأهرام» المصرية، إلى أن المؤتمر يستهدف 100 رجل أعمال من ليبيا، ورجال أعمال وشركات من مصر، إضافة إلى المنظمات الدولية والعالمية كالاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والبنك الإسلامي وغيرها من المنظمات المعروفة للاستثمار، من أجل الدعم وزيادة الاستثمارات.

وأضاف أنّ أعداد العمالة المصرية فى ليبيا تناقصت خلال السنوات الثلاث الماضية بشكل كبير، لافتًا إلى أن مباحثات تجرى مع وزير القوى العاملة المصري ومسؤولي النقابات العمالية لعودة العمالة المصرية مرة أخرى، وتقديم طمأنة للسلطات المصرية التي لا تسمح حتى الآن بسفر العمالة المصرية إلا بقيود مشددة جدًا، رغم أن «العمالة المصرية فى ليبيا لم تتعرض لأي سوء»، على حد قوله.

وبشأن القطاعات التي تحتاج إلى إعمار قال الرعيض إن «ليبيا تريد إعمارًا وليس إعادة إعمار، ليبيا لم تُبْن حتى الآن، فالصرف الصحي لا يتعدى فى أحسن الأحوال 20%، ولا يوجد قطارات ولا فنادق ولا مستشفيات كبيرة، نحن نحتاج استثمارًا ضخمًا، لا تستطيع ليبيا وحدها القيام به، وسيكون المجال مفتوحًا أولًا للدول الشقيقة والصديقة».

وأوضح رئيس الغرف التجارية والصناعية أنّ الاستثمارات المصرية تكاد تكون منعدمة في ليبيا، لافتًا إلى أنه ناشد رجال الأعمال فى مصر كثيرًا للاستثمار بليبيا، والذين أبدوا ترحيبًا.