Atwasat

مصارف سبها تتفق على سقف موحد لتوزيع السيولة على المواطنين

سبها – بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الإثنين 16 أبريل 2018, 08:24 مساء
WTV_Frequency

اتفقت إدارات المصارف التجارية والمصرف المركزي في مدينة سبها، على تحديد سقف موحد لتوزيع السيولة على المواطنين، تجنباً للخلافات واستجابة للشكاوى المقدمة لها في هذا الشأن، على ما أفاد عميد بلدية سبها المكلف غدفي أبوسعدة «بوابة الوسط».

وجاء الاتفاق خلال اجتماع موسع عقد اليوم الاثنين، بمقر مصرف ليبيا المركزي فرع سبها، والذي ضم المجلس البلدي وإدارة مصارف التجاري والوحدة والصحاري والجمهورية والزراعي، لمناقشة المشاكل والعراقيل التي تواجه عمل المصارف أثناء توزيع السيولة النقدية.

وأوضح أبوسعدة لـ«بوابة الوسط» أن الاجتماع «ناقش كيفية توزيع السيولة النقدية على المواطنين بالتساوي بحيث لا يكون هناك تفاوت فى السحب بين المصارف» مؤكدًا اتفاق إدارات المصارف على تحديد «سقف واحد تم تحديده بـ500 دينار» فقط.

وأكد أن بلدية سبها ستستقبل أية شكاوى أو ملاحظات من المواطنين حول عمل المصارف وتوزيع السيولة النقدية على المواطنين، مشيرًا إلى حل أزمة توزيع مرتبات بعض الجهات الحكومية التي سببها تغيير المراقب المالي والتوقيعات بمكتب المالية في المدينة.

ونوه ةعميد بلدية سبها المكلف غدفي أبوسعدة إلى أن المصارف ستشرع اعتبارًا من يوم الأحد المقبل في فتح أبوابها أمام المواطنين للسحب النقدي.

من جهته أوضح مدير مصرف ليبيا المركزي فرع سبها المكلف محمود عبدالكريم لـ«بوابة الوسط» أن المصرف حدد المبالغ المالية التي ستوزع على المصارف التجارية العاملة بالمدينة لتوزيعها على المواطنين بعد وصول السيولة النقدية.

وبين عبدالكريم أن السيولة النقدية ستوزع على المصارف بواقع 3.5 ملايين دينار لمصرف الوحدة، و11 مليونًا لمصرف الصحاري، و20 مليون دينار للمصرف التجاري، و21 مليون دينار لمصرف الجمهورية، و13 مليونًا لمصرف شمال أفريقيا، و2.5 مليوني دينار للمصرف الزراعي.

ووصلت الأسبوع الماضي سيولة نقدية تقدر بنحو 75 مليون دينار من المصرف المركزي في طرابلس إلى فرع المصرف في سبها من أجل توزيعها على المصارف التجارية العاملة بالمدينة لتوزيعها على المواطنين.

وتشهد جميع مدن ومناطق ليبيا أزمة سيولة نقدية وازدحامًا شديدًا بالمصارف إن توفرت. كما يشتكى المواطنون من أن المبالغ المالية التي يتم سحبها لا تكفي لسد احتياجتهم رغم انتظارهم الطويل أمام المصارف ليتمكنوا من صرف مستحقاتهم المالية.

اجتماع مديري المصارف بمقر المصرف المركزي في سبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)
اجتماع مديري المصارف بمقر المصرف المركزي في سبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)
اجتماع مديري المصارف بمقر المصرف المركزي في سبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)
اجتماع مديري المصارف بمقر المصرف المركزي في سبها. (تصوير: رمضان كرنفودة)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم