النائب عمر تنتوش: لجنة المالية تناقش زيادة رواتب المعلمين في موازانة 2018

قال رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب عمر تنتوش إن اللجنة تناقش زيادة في رواتب المعلمين بما لايضر في معدلات الإنفاق العالية للخزانة العامة.

وأوضح  تنتوش خلال حديثه لـ«بوابة الوسط» الإثنين «أن الرواتب والأجور تستحوذ على 65% من إجمالي الموازنة العامة المقترحة وأن الرواتب المقدمة من حكومة الوفاق الوطني تقدر بـحوالي .2 19 مليار دينار وبالنسبة للحكومة المؤقتة تصل إلى 5 ملياردينار».

وأضاف: «أجمالي بند الرواتب والأجور قد يصل إلي 24.2 مليار ديناروهي مازالت تخضع للمناقشة نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد».

يذكر أن لجنة  المالية بمجلس النواب عقدت اجتماعاً مع وزير التعليم بحكومة الوفاق الوطني عثمان عبدالجليل خلال اليومين الماضيين لمناقشة طلبات المعلمين المتمثلة في تحسين أوضاعهم المادية.

وكانت لجنة زيادة رواتب المعلمين المُشكلة من مجلس النواب حددت الحد الأعلى للأجور للمعلمين ب2702    مايعادل أعلى درجة وظيفية بالسلم الوظيفي والحد الأدنى بـحوالي 750دينار.

بالإضافة إلى زيادة قيمة العلاوة السنوية بنسبة 100%، يضاف إلى ذلك علاوة التدريس المقررة بموجب قرار مجلس الوزراء لسنة 2016، بعد أن تسبب إضرابهم لمدة شهرين في تأخيرانطلاق العام الدراسي الجديد 2018-2017 ويشكل العاملون أكبر قطاع في ليبيا ويوجد به ما يفوق 500 ألف موظف.

وبلغت زيادة أجور المعلمين بحد أقصى 750 دينارا للراتب الواحد، وبذلك يرتفع إنفاق ليبيا على رواتب العاملين في قطاع التربية والتعليم إلى ما يقرب من 4.4 مليارات دينار سنوياً، وفقاً لتقديرات وزارة التعليم التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

المزيد من بوابة الوسط