العوكلي يدعو المستشفيات والمرافق الصحية إلى وقفة احتجاجية لإنقاذ القطاع

دعا وزير الصحة الموقوف عن العمل بالحكومة الموقتة الدكتور رضا العوكلي، إلى وقفة احتجاجية بكافة المستشفيات والمرافق الصحية في مختلف أنحاء البلاد، لإنقاذ القطاع من الانهيار.

وأوضح العوكلي في بيانٍ تلقته «بوابة الوسط» الاثنين، أن الوقفة ستكون على تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا يوم الأربعاء وتستمر حتى 12 ظهرًا، مشيرًا إلى أن أقسام الطوارئ والعمليات والعناية مستثناة منها.

وأضاف أن وضع القطاع الصحي «في حاجة ماسة لوقفة جادة من الأعضاء المهنيين وأعضاء الإدارات التسييرية في القطاع الصحية وفي جميع أنحاء البلاد لحثِّ غير المهنيين من أصحاب القرار لتنفيذ الحلول المقترحة لدعم القطاع وبشكل عاجل بعد أن تعثرت العديد من الحلول المقترحة للحد من انهيار القطاع وبأكثر من شكل».

وذكر العوكلي في بيانه عددًا من «العثرات» كان أبرزها «إلغاء جميع اعتمادات شراء الأدوية والمعدات من قبل محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير منذ عام ٢٠١٥ وحتى الآن، وعدم تنفيذ الحلول السريعة اللازمة لمشاكل القطاع والتي قدمت لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بناءً على طلبه في عام ٢٠١٦»

وأضاف العوكلي «إحدى الشركات الأميركية قدمت عرضًا لرئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني لحلحلة العديد من أزمات القطاع بسبب عجز الحكومة الموقتة عن توفير العملة الصعبة اللازمة وذلك لمدة سنة على الأقل باستخدام جزء من الأموال المجمدة ولم يبت بها بالقبول أو الرفض حتى الآن ومنذ عام ٢٠١٧».

وقال وزير الصحة الموقوف عن عمله إن العمل المهني «لا يقف عند توزيع الدواء على المرضى إن توفر فحسب، بل يصبوا إلى دعم القرار السياسي في الاتجاه الصحيح وكلما دعت الحاجة وخاصه تحت الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع في الآونة الأخيرة».

المزيد من بوابة الوسط