صحف عربية: أهمية التنسيق بين ليبيا ومصر.. والبرامج المشتركة مع الاتحاد الأوروبي

تابعت الصحافة العربية، الصادرة اليوم الاثنين، آخر ما اُستُجد من أحداث على الساحة السياسية الليبية، أهمها تصريحات السفير الليبي الجديد لدى القاهرة محمد عبد العزيز، إلى جانب لقاء وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي.

أهمية التعاون بين ليبيا ومصر
وأبرزت جريدة «الأهرام» المصرية تصريحات السفير الليبي الجديد لدى القاهرة محمد عبد العزيز، عن أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين ليبيا ومصر، معتبرًا أن استقرار الأوضاع في ليبيا لا بد أن يبدأ من القاهرة. وعلق عبد العزيز على العملية الانتخابية المصرية ووصفها بـ«الأنموذج المشرف»، الذي يهدف إلى ترسيخ الدولة المدنية وإرساء أسس الديمقراطية.

وقال إن الانتخابات جرت بكل حرية ونزاهة وشفافية طبقت المعايير الدولية والقواعد العلمية. وأشار عبد العزيز إلى أن «الأمة العربية تمر بمرحلة دقيقة من تاريخها، وأن مصر تلعب دورًا رئيسيًّا في صياغة المستقبل، من خلال مواجهتها التطرف والإرهاب الذي تقوم به مصر بكل نجاح نيابة عن المنطقة بآسرها، الذي تحقق بفضل تكاتف الشعب خلف قيادته». وأكد سفير ليبيا لدى القاهرة أن التنسيق قائم ومستمر بين بلاده ومصر لضبط الحدود المشتركة لمنع تسلل الإرهابيين إلى مصر.

البرامج المشتركة بين ليبيا والاتحاد الأوروبي
واستعرضت جريدة «الاتحاد» الإماراتية لقاء وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة، مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، بينيتا موشايد، وبحث البرامج المشتركة بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في مجال تأمين الحدود. جاء ذلك خلال اجتماع عُـقد بطرابلس بحضور وفد من بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في الإدارة الشاملة للحدود في ليبيا «يوبام».

واستعرض الاجتماع الجهود التي تقوم بها البعثة الأوروبية «يوبام» في مجال تقديم الدعم والمشورة الفنية للحكومة الليبية ومؤسساته، لتأمين الحدود بهدف تحقيق مزيد الأمن والاستقرار. وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بينيتا موشايد: «إن اللقاء يأتي في إطار تقييم نتائج عمل بعثة يوبام فيما يتعلق بالمساعدة في حماية الحدود». وأوضحت موشايد أن البعثة تعمل مع الوزراء والمسؤولين والفنيين بالمؤسسات الليبية لتقييم ومراجعة ما تم إنجازه في مجال حماية وتأمين الحدود وإرساء الأمن والاستقرار في البلاد.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط