«بلومبرغ»: «الليبية للاستثمار» تقيم دعوى قضائية ضد «جي بي مورغان»

ذكرت شبكة «بلومبرغ» الأميركية أن الهيئة الليبية للاستثمار أقامت دعوى قضائية ضد بنك «جي بي مورغان تشيس» الأميركي في محكمة بريطانية، فيما يبدو أنه بداية سلسلة من الدعاوى القضائية ضد مصارف كبرى.

وأوردت الشبكة الأميركية في تقرير أن الهيئة أقامت، أمس الجمعة، دعوى احتيال تجاري ضد «جي بي مورغان تشيس» ورجل الأعمال الليبي وليد الجهمي.

ولفتت «بلومبرغ» إلى أن أوراق الدعوة ليست متاحة حاليًّا، لكن من المرجح أنها مرتبطة بتعاملات وتحويلات مالية مع مصرف «بير ستيرنز»، وهو واحد من أكبر البنوك الاستثمارية وشركات المضاربة في الولايات المتحدة، اشتراه مصرف «جي بي مورغان» في 2008.

ورفض ناطق باسم «جي بي مورغان» التعليق على الأمر، بينما أكد الناطق باسم هيئة الاستثمار، جورج براساس، الأمر. ولم يرد محامو الهيئة مباشرة على طلب «بلومبرغ» للتعليق.

ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن هناك ثلاثة بنوك أخرى قد تطالها دعاوى قضائية من جانب الهيئة الليبية. ومُنحت الهيئة، في نوفمبر 2017، الإذن لرؤية وثائق خاصة بالقضية مع مصرف «سوسيتيه جنرال»، إذ أرادت الهيئة استخدام تلك الوثائق في قضيتها ضد «جي بي مورغان» و«كومرتس» الألماني ومجموعة «كريدي سويس» ومصرف باريس الوطني (باريباس).

وجرت تسوية الدعوى القضائية ضد مصرف «سوسيتيه جنرال»، مايو الماضي، بعد دفع ما قيمته 1.2 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط