مؤسسة النفط توقّع اتفاقًا مع «أرتيليا» لإدارة مبانٍ جديدة في بنغازي

مباني المؤسسة الوطنية للنفط الجديدة جوهرة ليبية ساطعة في بنغازي

وقَّعت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة «أرتيليا» الإيطالية - الفرنسية عقد الخدمات الاستشارية لإدارة خطة تطوير مباني المؤسسة في بنغازي، التي تشمل مقرًّا للمؤسسة في المدينة وشركات نفطية أخرى ومصرف ليبيا المركزي، بالإضافة إلى مجمع فندقي ومركز مؤتمرات.

ووقع رئيس مؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، العقد مع الرئيس التنفيذي لشركة «أرتيليا»، بينوا كلوتشيري، في ميلانو، لإطلاق المشروع التاريخي ليشكل خطوة مهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقًا.

وقال صنع الله: «إن هذه المباني الجديدة في بنغازي ستعكس طموح ليبيا كدولة، وستظهر للعالم مدة قوة قطاع النفط في ليبيا، وأن هناك مستقبلاً مشرقًا لبلدنا إذا أمكننا وضع الصراع خلفنا، وينبغي أن نفكر في إمكانات بلدنا على المدى الطويل وبالأفق المشترك، وأن نبني مستقبلنا معًا».

ويشكل بناء المؤسسة الوطنية للنفط الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر وتغطيه طبقة معدنية ذهبية ساطعة، كما سيشمل الموقع مقرًّا مزدوجًا سداسي الشكل لشركة البريقة لتسويق النفط، ومكاتبًا لمصرف ليبيا المركزي، وفندقًا ومهبط طيران عموديًّا، بالإضافة إلى مكاتب لشركات نفطية أخرى ومركز مؤتمرات دولي.

وهذه الإنشاءات الفريدة من نوعها ستطور منطقة الميناء في بنغازي بشكل كامل، ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع الأول في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي سيحقق تصنيف القيادة في تطوير الطاقة والبيئة LEED ND. وهو نظام تصنيف المباني البيئية الأكثر أهمية في العالم.

يذكر أن شركة «أرتيليا» هي شركة استشارية دولية متعددة التخصصات، ومجموعة إدارة هندسية وإدارة مشاريع متخصصة في البناء والتشييد والبنية التحتية والمياه والبيئة. وستشرع شركة «أرتيليا» الاستشارية في الأعمال الهندسية حال استكمال الإجراءات التمهيدية المتمثلة في تقديم الضمانات المالية واعتماد العقد من مصلحة الضرائب، وسيتم تمويل المشروع بالإقراض من أحد المصارف التجارية.

مباني المؤسسة الوطنية للنفط الجديدة جوهرة ليبية ساطعة في بنغازي
مباني المؤسسة الوطنية للنفط الجديدة جوهرة ليبية ساطعة في بنغازي