Atwasat

شاهد رئيس في قضية ساركوزي يعلن استعداده للرد على أسئلة المحققين

بروكسل ـ بوابة الوسط: علي أوحيدة الثلاثاء 03 أبريل 2018, 01:54 صباحا
WTV_Frequency

أعلن  المحامي الفرنسي بيار جنتيل الذي يدافع عن  أحد  أهم شهود  قضية تمويل  ليبيا لحملة  الرئيس الفرنسي السابق  نيكولا  ساركوزي عام  2007 أن موكله على استعداد فوري  للرد على أسئلة المحققين.

وقال محامي  الكسندر جوهري وهو رجل  أعمال فرنسي  ورد  اسمه مرارا في حيثيات التحقيق في  قضية ساركوزي ويتلقى العلاج في لندن حاليا إن  هذا الأخير على استعداد رغم حالته الصحية المتدهورة  أن يتحدث للمحققين عبر  البريد الالكتروني أو دائرة الفيديو عند الضرورة.

وأفرجت السلطات البريطانية يوم 23 مارس الماضي  عن الكسندر جوهري لأسباب صحية مقابل ضمان مالي قدره  مليون ومائة ألف يورو  في انتظار صدور حكم  بتسليمه لفرنسا متوقعا يوم 9 يوليو المقبل.

وقال المحامي  الفرنسي  أيضا إن  شهادة جوهري تتعلق باحتمال  حصول ساركوزي على تمويل ليبي عام 2007 مما يعني تأكيده  لهذا التمويل  فيما يعتبرتحولا جذريا في التحقيق.

وقال موقع «ميديا بارت» من جهته  إن تطورت جدية كشفت على حصول الأمين العام السابق للإليزيه في عهد ساركوزي،  كلود غيان على مبلغ مالي شهري بقيمة 25 ألف يورو وإن جوهري قد تكون له صلة بذلك.

وتتراجع فرص الرئيس السابق ساركوزي من الإفلات من القضاء وفق المراقبين بعد أن  قرر قاضي التحقيق الفرنسي سيرج توران إحالته  رسميا أمام المحكمة.

وأكد مصدر مطلع في باريس أن القضاة الفرنسيين  قاموا في الأونة الأخيرة بعدة  مهمات في الخارج وبما في ذلك لندن في إشارة إلى الاستماع إلى الكسندر جوهري ولكن أيضا إلى ليبيا  حيث اجتمعوا منذ فترة مع عدد من مسؤولي النظام السابق المحتجزين حاليا الذين أكدوا التمويل الليبي لساركوزي.

 وتمثل التهمة الرئيسية  الموجهة لالكسندر جوهري في حصوله على أرباح  تتجاوزعشرة مليون يورو في صفقة بيع فيلا في جنوب فرنسا وضمن صفقة مع بشير صالح المدير السابق  لمكتب القذافي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم