فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج والإدارة توضح الشروط

أعلنت إدارة الحج والعمرة بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، اليوم الأحد، عن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج (1439 - 2018) بجميع مناطق ليبيا عبر الموقع الإلكتروني (www.ehaj.gov.ly).

وأوضحت إدارة الحج في بيان عبر صفحتها على «فيسبوك» أن التسجيل سيستمر لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 2 أبريل حتى يوم الاثنين 16 أبريل الجاري وهو آخر موعد لتسجيل الراغبين في أداء الفريضة هذا العام، منبهة إلى أن «المنظومة الإلكترونية للحج لا تسمح بالتسجيل إلا لمرة واحدة».

كما نبهت إدارة الحج والعمرة إلى أن تسجيل الراغبين في أداء الفريضة من فئة «كبار السن» سيبدأ اعتبارًا من يوم 18 إلى 27 أبريل الجاري لمدة عشرة أيام، منوهة إلى أن إجراء قرعة الحج لهذا العام في جميع المناطق «سيتم إلكترونيًا يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو وفقًا للعدد المخصص لكل منطقة وذلك اعتمادًا على الإحصائية الرسمية لعدد السكان الصادرة عن مصلحة الأحوال المدنية رقم (3 - 54 - 178) بتاريخ 2018/3/13.

وأوضحت الإدارة العامة للحج والعمرة 8 شروط وضوابط للراغبين في التسجيل لأداء الفريضة هذا العام، وهي:
1 - أن يكون المتقدم لأداء فريضة الحج ليبي الجنسية.
2 - ألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج مطلقًا وفي حالة ثبوت أداء فريضة الحج في السابق يتم استبعاده ولا يحق له المطالبة بترجيع قيمة تكلفة الحج.
3 - أن يكون لائقًا صحيًا (جسديًا وعقليًا)
4 - أن يكون حاصلًا على جواز سفر دولي والمقروء آليًا.
5 - ألا يقل عمر المتقدم عن 45 سنة ويستثني من هذا الشرط الزوجة المرافقة لزوجها والابن المرافق لأحد والديه على ألا يقل عمره عن (20 سنة).
6 - أن يقبل السفر والإقامة والنقل وفقًا لما يقتضيه برنامج تسفير الحجاج في مجموعات إشرافية.
7 - سداد قيمة تكلفة الحج وقدره (10.000 د ل) عشرة آلاف دينار ليبي بموجب صك مصدق باسم إدارة الحج والعمرة.
8 - لا يتم قبول أي تنازل أو استبدال إلا للوالدين فقط.

المزيد من بوابة الوسط