Atwasat

«دوفيلبان»: الحل في ليبيا فيدرالي و«الصخيرات» وجهود سلامة مسلسلات صعبة

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 28 مارس 2018, 01:37 مساء
WTV_Frequency

حث رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق، دومینیك دوفیلبان، على تشكیل دولة فیدرالیة في ليبيا بضمانات واسعة لحكم ذاتي لبعض الأراضي، وذلك بعد التوصل لاتفاق بين الأطراف السياسية في ليبيا برعاية المجتمع الدولي، واصفًا اتفاق الصخیرات وجھود المبعوث الأممي إلى لیبیا غسان سلامة بـ«المسلسلات الصعبة جدًا»، بسبب تعرضها لمزایدات الفاعلین.

وقدم دومينيك دوفيلبان مقاربة بين الوضعين الليبي والسوري خلال ندوة سياسية في الجزائر الليلة الماضية، وقال إن «اتفاق الصخیرات بالمغرب أو جھود الممثل الخاص للأمم المتحدة في لیبیا غسان سلامة، أو مسلسلات جنیف أو الأستانة بالنسبة لسوریة، ھي بالتأكید مسلسلات صعبة جدًا، على اعتبار أنھا معرضة لمزایدات الفاعلین».

وأعاد المسؤول الفرنسي السابق التذكير، خلال الندوة التي حملت عنوان «التوفيق بين الصمت: إعطاء الكلمة للسلام» بأن مخاوفه عندما رفض حرب العراق تأكدت بعد مرور سنوات، ولاحظها الجميع بعد التدخلات العسكرية الفرنسية والبريطانية في ليبيا، التي أدت إلى حالة الفوضى وتدمير المجتمع وسببت حالة من الفوضى وعدم الاستقرار».

يشار إلى أن دوفيلبان كان معارضًا الغزو الأميركي للعراق في العام 2003 عندما كان يتولى منصب وزير الشؤون الخارجية الفرنسية.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي السابق إن الأزمة في مالي تولدت بسبب ما سماه «عدوى الحرب بليبيا»، التي تسبب فيها التدخل العسكري الغربي الذي مهّد الطريق أمام الجماعات الإرهابية.

ودعا دومینیك دوفیلبان إلى عقد مؤتمر كبیر للشرق الأوسط، على شاكلة نموذج مؤتمر ھلسنكي لسنة 1973 الذي مكن من إطلاق نموذج جدید للتعاون بأوروبا، وحث على تعبئة التعاون الدولي في مجال الاستخبارات والعدالة للرد على الإرهاب بأكبر قدر من الحزم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
مصادرة سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية في القطرون
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
8250 طالباً ليبياً يسجلون في مبادرة «تحدي القراءة العربي»
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
عناصر القوة العسكرية المشتركة تصل بوابة رأس اجدير (صور)
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم