«فرونتكس»: زيادة تدفقات المهاجرين القادمين من ليبيا حاليًا «غير متوقع»

قال المدير التنفيذي لوكالة حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) فابريس ليجيري إنه «من غير المتوقع زيادة تدفقات المهاجرين القادمين من ليبيا، على الأقل ليس في الوقت الحالي».

وأوضح في تصريحات لوكالة «آكي» الإيطالية، أن طائرات وكالة حرس الحدود اكتشفت تدفقات لمهاجرين منطلقة من السواحل الجزائرية والتونسية لم يتم اعتراضها، منوهًا إلى أن ذلك يشكل «مخاوف أمنية»، قال إنهم يعملون على التعامل معها.

وأعلن ليجيري أنه منذ مطلع يناير إلى الآن تم اعتراض 6 آلاف مهاجر غير شرعي على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط​​، مشكلين بذلك انخفاضًا بنسبة 62% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، مؤكدًا أن نسبة المنطلقين من السواحل الليبية تبلغ حوالي 71% منهم، مقارنة بـ95% في العام السابق.

وعزا المدير التنفيذي لوكالة حرس الحدود الأوروبية تراجع التدفقات من السواحل الليبية إلى ارتفاع تلك المنطلقة من تونس حيث زاد معدلها في عام 2018 إلى 20%.

وحول أكثر الجنسيات سلوكًا لطرق الهجرة غير الشرعية، أكد ليجيري أن المهاجرين من إريتريا تصدروا قائمة المبحرين إلى القارة العجوز منذ بداية العام الحالي 1500 شخص، فيما بلغ عدد حملة الجنسية التونسية 1200 مهاجر، يليهم النيجيريون، الباكستانيون، والليبيون (ظاهرة جديدة إلى تزايد) ومواطنو ساحل العاج.