صعود الدينار بالسوق السوداء.. وسؤال لـ«المركزي» !

سجل سعر صرف الدينار الليبي ارتفاعًا أمام الدولار في السوق السوداء، اليوم الإثنين، في حين حافظ على مستوياته المستقرة في سوق الصرف الرسمية.

وحسب صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ارتفعت العملة الوطنية 22 قرشًا، مسجلة 6.15 دنانير مقابل العملة الأميركية، في حين بلغت 6.37 دنانير في تعاملات الإثنين بالسوق السوداء.

وتبلغ الفجوة بين سعر صرف الدولار في السوقين الرسمية والسوداء نحو 5 دينارات، إذ سجل سعر الصرف الرسمي ارتفاعًا لا يكاد يذكر، مسجلًا1.3307 دينارًا مقابل 1.3304 دينار، وفق النشرة الرسمية للمصرف المركزي.

ويبدي محللون استغرابهم من تباطؤ «المركزي» في إصدار قرار تعديل سعر الصرف لسد هذه الفجوة، ففي تصريح إلى «بوابة الوسط»، تساءل أستاذ الاقتصاد في جامعة مصراتة، مختار الجديد قائلًا: «إذا كان المصرف المركزي قد اقتنع بعد سنتين من الجدال بضرورة تعديل سعر الصرف وأدرج ذلك في برنامجه الاقتصادي، فهل سننتظر سنتين أخريين لتنفيذه؟».

وعلى صعيد أداء باقي العملات الدولية الرئيسية أمام الدينار، تراجع اليورو في تعاملات اليوم 28 قرشًا، بواقع 7.55 دينارات، مقابل 7.83 دينارات أمس. وانخفض أيضًا الجنيه الإسترليني ، مسجلا 8.50 دينارات، مقابل 8.70 دنانير.

المزيد من بوابة الوسط