ليبيا عضوًا دائمًا في لجنة استعادة الأرشيفات العربية من الدول الأجنبية والاستعمارية

قالت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس، اليوم الاثنين، إن جامعة الدول العربية؛ اختارت ليبيا عضوًا دائمًا في اللجنة التنفيذية للاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنقولة إلى الدول الأجنبية والاستعمارية.

ونقلت الوكالة عن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية، قوله «إن اختيار ليبيا لعضوية اللجنة يأتي تكريمًا لمساهمتها مع بقية أعضاء المجلس التنفيذي للأرشيف العربي في تبني الجامعة العربية للميثاق العربي الموحد الصادر في 9 مارس 2015، والاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنقولة لدى الدول الأجنبية والاستعمارية الصادرة في 9 سبتمبر 2016».

وأهاب المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية بالمواطنين «ممن لديهم معلومات موثقة وأدلة مؤكدة عن وثائق ليبية من الإدارات الحكومية الليبية والمؤسسات الرسمية والأهلية الليبية ونقلت بطرق غير شرعية للخارج أثناء ما حدث عام 2011 وما بعده، بأن يبادروا بالإعلان عنها وتقديم أدلتهم للمركز لاسترجاعها وفقًا للقوانين واللوائح السارية».

يشار إلى أن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية هو المسؤول الأول عن حماية الأرشيف والمحفوظات الليبية وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2012، بحسب وكالة الأنباء الليبية في طرابلس.

المزيد من بوابة الوسط