بالفيديو.. غسان سلامة يكشف تفاصيل لقائه بعقيلة صالح

غسان سلامة وعقيلة صالح

كشف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة، تفاصيل لقائه برئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في وقت سابق اليوم الأحد.

وقالت صفحة البعثة الأممية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن المبعوث الأممي ناقش خلال اجتماعه اليوم مع رئيس مجلس النواب، آخر مستجدات الأزمة الليبية والتطوارت حول تعديل الاتفاق السياسي.

فيما أشار سلامة في مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء، إلى أنه ناقش مع عقيلة صالح عدة ملفات من بينها «تمكين الليبيين من أن يعيشوا في أقرب فرصة ممكنة في ظل دستور واحد يحميهم، وضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري».

وردًا على تساؤل حول طبيعة جولة المفاوضات الثالثة التي تحدث عنها أمام مجلس الأمن مؤخرًا قال سلامة: «لم أدعُ إلى جولة ثالثة على غرار ما حدث بتونس، لكنني قلت إنني سأقوم بمحاولة أخيرة لتعديل الاتفاق السياسي، وزيارة اليوم إلى القبة هي جزء من المحاولة، لأننا كل ما اقتربنا من موعد الاستفتاء على الدستور أو الانتخابات فإن تعديل الهيئة التنفيذية بات أمرًا غير مركزي، ولا يجب أن يبقى هذا الموضوع مفتوحًا إلى ما لا نهاية».

وكشف سلامة عن بدء التحضير لعقد المؤتمر الوطني الذي يمثل جزءًا من خطته التي أعلنها في السابق، وذلك من خلال التواصل مع بعض الأطراف في عدة مناطق ليبية.

وكان المبعوث الأممي وضع خطة في 20 سبتمبر الماضي، من أجل المُضي قدمًا لإعادة إحياء العملية السياسية في ليبيا، عبر ثلاث مراحل تبدأ بتعديل الاتفاق السياسي، وتنظيم مؤتمر جامع لإقرار دستور دائم للبلاد استعدادًا لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

المزيد من بوابة الوسط