إطلاق أول مركز تطوير لريادة الأعمال في ليبيا

أعلنت شركة «تطوير» للأبحاث الهندسية وتقنية المعلومات، التابعة الصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتنمية، إطلاق أول مركز تطوير لريادة الأعمال في ليبيا.

يهدف المركز، الذي أُنشئ في ليبيا بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، إلى مساعدة الشباب على إنشاء 90 شركة ناشئة، من المتوقع أن توفر 1000 فرصة عمل للشباب حتى نهاية العام 2020، حسب بيان صحفي تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه.

ووصف الدكتور خالد المفتي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام الشركة، إطلاق المركز بأنه «أولى الخطوات في بناء اقتصاد المعرفة، وتهيئة البيئة اللازمة لدعم وإنجاح الشركات الناشئة وريادة الأعمال في كامل ليبيا».

ويوفر المركز التدريب والاستشارات والإرشاد لرواد الأعمال في ليبيا عبر برامج تدريبية، كما سيدعم ماديًّا عديد المشاريع الناشئة عبر صندوق تمويل المركز، ويعزز المركز أيضًا تشبيك رواد الأعمال في كافة أنحاء ليبيا عن طريق منصة رواد أعمال ليبيا والعديد من برامج وأحداث.

ومن المقرر افتتاح مركزين في طرابلس وسبها خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأشادت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، بتينا موشايدت، بالمشروع، وذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل «فيسبوك» أن الاتحاد الأوروبي مول المشروع، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة نفذه.

وأعلن أحد القائمين على المشروع أحمد بن موسى، السبت، أن إطلاق مركز تطوير لريادة الأعمال، يهدف إلى خلق البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في ليبيا، لتنويع الاقتصاد وإيجاد فرص عمل للشباب.

وأوضح بن موسى عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن المركز يحتوي على حاضنة لريادة الأعمال ومساحة عمل مشتركة وصندوق لتمويل الشركات الناشئة، وبرامج أخرى تستهدف مجتمع ريادة الأعمال والجامعات والتشريعات المصاحبة وغيرها.

 

المزيد من بوابة الوسط